الأخــبــــــار
  1. وفاة طفلة من غزّة في غرق قارب مهاجرين قبالة تركيا
  2. مستشار الصندوق العربي الكويتي سمير جراد في زيارة لمقر وكالة معا
  3. ضبط معمل لتصنيع المعسل والمنشطات في الخليل
  4. الاحتلال يفرج عن مدير مخابرات القدس جهاد الفقيه
  5. الشرطة والنيابة العامة في قلقيلية تحققان بظروف وفاة طفل 6 سنوات
  6. الاحتلال يزعم احباط تهريب هواتف وشرائح لاسير
  7. لبنان: حذر شديد في مخيم المية والمية
  8. اصابة 4 عمال بانهيار عقد في مستوطنة ادم شرق رام الله
  9. اسرائيل تفرج عن محافظ القدس عدنان غيث بشرط الحبس المنزلي 7 ايام
  10. جيش الاحتلال يجرف ١٦ دونما ويقتلع ٢٦٠ شجرة زيتون شمال غربي الخليل
  11. بريطانيا: لا تزال هناك حاجة لتوضيح عاجل بشأن مقتل خاشقجي
  12. الاحتلال يعتقل شابا على حاجز حوارة بدعوى محاولته تنفيذ عملية الطعن
  13. الخارجية ترفض مشروع القانون الذي يحرم الاهل من زيارة الاسرى
  14. وفد أمني مصري يصل غزة لاستكمال جهود التهدئة والمصالحة
  15. وزير الخارجية السعودي يقول أنه لا يعلم أين جسد جمال خاشقجي
  16. استشهاد شاب بزعم تنفيذ عملية طعن قرب الحرم الابراهيمي في الخليل
  17. استشهاد شاب بزعم تنفيذ عملية طعن قرب الحرم الابراهيمي في الخليل
  18. انباء اولية عن اطلاق نار باتجاه فلسطيني بالخليل بحجة محاولة طعن جنود
  19. لجنة التشريع في الكنيست توافق على مشروع قانون يمنع زيارة اسرى حماس
  20. مستوطنون يعطبون إطارات مركبات ويخطون شعارات عنصرية في مردا شمال سلفيت

تقنية "الترددات اللاسلكية" لعلاج الأورام دون تدخلات جراحية

نشر بتاريخ: 08/10/2018 ( آخر تحديث: 08/10/2018 الساعة: 14:08 )
القدس- معا- أعلن قسم جراحة أورام العظام في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية أن الطاقم قد تمكن من إدخال تقنية "الترددات اللاسلكية Radiofrequency Ablation System"، والتي تشكل بديلا عن التدخلات الجراحية في بعض حالات أورام العظام، وذلك بالتعاون مع قسم الأشعة ممثلا بالدكتور إبراهيم الزغل اختصاصي الأشعة التداخلية في مستشفى المقاصد.

وبيّن د.مأمون منصور اختصاصي جراحة أورام العظام في المستشفى أن تقنية الترددات اللاسلكية (RFA) تعتبر إجراء طبيا يتم فيه الوصول إلى الورم أو غيره من الأنسجة المختلة باستخدام الحرارة، لا سيما في الحالات المتقدمة من أورام العظام أو الحالات التي لا يمكن إخضاعها للتخدير والعمليات الجراحية، مضيفا أن هذه التقنية تعتمد على الوصول إلى أنواع معينة من الأورام الصغيرة بدقة متناهية، تحت جهاز الأشعة المقطعي CT، من ثم توصيل الأجهزة بإبرة خاصة إلى قلب الورم، بحيث تعمل على تدمير الورم بشكل موضعي وبنتائج سريعة ومذهلة.

وقال د. منصور إن تطبيق تقنية الترددات اللاسلكية قد أعطى نتائج إيجابية جدا في الحالات التي تمت معالجتها في المستشفى، مشيرا إلى أن الدقة والنجاح في هذه العمليات يعتمد على وجود اختصاصي أشعة تداخلية ذي خبرة واسعة، حيث ينفذ طاقم جراحة أورام العظام هذه العمليات من خلال التشارك مع د. إبراهيم الزغل صاحب الخبرة الطويلة بتحديد الهدف ومن ثم القضاء على الورم.

ونوه إلى أن هذه التقنية باتت تستخدم بشكل واسع الانتشار في العالم، وعلى الرغم من أن هذه التقنية لا تصلح لعلاج جميع الأورام، إلا أنها تعتبر أفضل وسيلة لعلاج بعض أنواعها مثل (الورم الشبيه بالعظم Osteoid Osteoma)، فيما تستعمل أيضا في علاج الكثير من الأورام خاصة أورام الكبد والرئتين والرئة والبروستاتا، فيما أثبتت تقنية "الترددات اللاسلكية" أنها أكثر دقة ونجاعة بعيدا عن التدخلات الجراحية والآلام والمضاعفات التي تلحق بها، لا سيما لدى الأطفال.

فيما أكد د. إبراهيم الزغل اختصاصي الأشعة التداخلية؛ أهمية التعاون المشترك والحثيث بين أقسام المستشفى المختلفة، مشيرا إلى أن هناك العديد من التقنيات المتطورة تحتاج إلى تدخل ثنائي من قسم الأشعة التداخلية وأقسام الجراحة، لاسيما جراحة أورام العظام، إلى جانب إمكانية التعاون مع المشافي الوطنية الأخرى، وأضاف الزغل أن تقنية الترددات اللاسلكية هي تقنية جديدة تستعمل منذ سنوات في المشافي المتطورة عالميا، ويتم إدخالها للمرة الأولى في المشافي الفلسطينية ومشافي القدس الشرقية، الأمر الذي يمنح الطبيب دقة عالية جدا في تحديد موقع الكتل السرطانية، ويجنب المريض الجراحة خاصة إذا ما كان حجم الكتل صغيرا نسبيا.

من جهته عبر د. بسام أبو لبدة مدير عام مستشفى المقاصد عن اعتزازه بالتطور المستمر والريادي ومواكبة أحدث التقنيات التي يشهدها قسم جراحة أورام العظام، مؤكدا أن تقديم هذه الخدمة في فلسطين سيمكنا من تسجيل خطوة جديدة إلى الأمام.
كما أكد أن كافة أقسام المقاصد تسعى دوما إلى إدخال الخدمات الطبية الجديدة والمتطورة، وذلك من خلال جلب أحدث الأجهزة الطبية وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية عليها، من أجل تقديم أفضل أنواع العلاج للمرضى.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018