الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كحلون: لن نجلس بائتلاف تحت رئاسة نتنياهو

نشر بتاريخ: 09/10/2018 ( آخر تحديث: 10/10/2018 الساعة: 00:18 )
كحلون: لن نجلس بائتلاف تحت رئاسة نتنياهو
بيت لحم-معا- أعلن وزير المالية الإسرائيلي رئيس حزب "كولانو" موشيه كحلون الثلاثاء ان حزبه لن يستمر بالجلوس بالائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو في حال قدمت لائحة اتهام ضده.
جاء هذا على خلفية التقرير الذي نشرته القناة الثانية حول بند يمكن أعضاء الكنيست المطالبة بعدم رفع حصانتهم، وقال كحالون خلال اجتماع لحزبة بأن كتلته لن توافق على فرض املاءات بالموضوع كشرط لدخولهم الائتلاف القادم.
وقال كحلون :"رئيس حكومة مقدم ضده لائحة اتهام، بعد جلسة استماع، لا يمكنه أداء مهامه"، وتابع كحالون :"ولا أحد (رؤساء الأحزاب) لن يوافق على هذا"، برأيه :"بمجرد ان يقوم المستشار القضائي بتحديد وجود توصية لتقديم لائحة اتهام، رئيس الحكومة لن يتمكن من اداءه مهامه. حتى انهم لا يحتاجون اليه من اجل ذلك". وكرر كحلون تصريحاته التي أطلقها في شهر اذار/مارس الماضي، حيث قال ان حزبه لن يستمر بالحكومة ان تمت محاكمة نتنياهو.
وحول ادعاءات حزب الليكود بان نتنياهو بريء حتى يثبت غير هذا، وانه سيكون قادرا على مزاولة مهامه كرئيس حكومة، حتى لو اديرت محكمة ضده قال كحالون في آذار الماضي :"في الليكود يمكنهم ان يقولوا ما يريدون. ان اديرت محكمة ضد رئيس الحكومة. هو لن يتمكن من أداء مهامه، وهو لا يحتاجني من أجل ذلك. وباعتقادي بانه سينهض بنفسه ويذهب، أو باقي الأحزاب الأخرى (ستذهب)".
وقال رئيس الائتلاف الحكومي دافيد امسالم صباح اليوم بانه لو قدمت لائحة اتهام ضد نتنياهو، سوف يصوت لصالح هذا البند، الذي يتيح للنواب تقديم الطلب ان قدمت ضدهم لائحة اتهام "ليست بسوء نية او تمييز". برأيه ان "طرح هذا واتضح انه يمكن استخدام هذا البند انا سأصوت لصالحه، لان هذا البند ليس مهما. الانقلاب في دولة إسرائيل أسوأ بكثير من استخدام أمر تقني".