الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد (UNI) يطالب بجعل البريد الفلسطيني مباشر

نشر بتاريخ: 10/10/2018 ( آخر تحديث: 10/10/2018 الساعة: 16:57 )
اتحاد (UNI) يطالب بجعل البريد الفلسطيني مباشر
بيت لحم- معا- كتبت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للشبكات النقابية (UNI)، كريستي هوفمان، إلى الاتحاد البريدي العالمي (UPU) تحثه على تذكير الدول الأعضاء فيه بأنه مطلوب منه إقامة تبادل مباشر للبريد مع فلسطين عبر الأردن، وفقا لإعلان الاتحاد البريدي العالمي لعام 2012.
وأعربت هوفمان عن قلقها ازاء الوضع الحالي للخدمات البريدية فى فلسطين، حيث سلطت الضوء على التقرير الاخير بأن الحكومة الإسرائيلية تمنع البريد الشخصي المرسل إلى الفلسطينيين.
وقد تم تسليط الضوء على القضية خلال الصيف عندما سلّمت الحكومة الاسرائيلية عشرة أطنان ونصف من البريد إلى الضفة الغربية، وكان عمر هذا البريد يصل إلى ثماني سنوات، وقد تضرر جزء منه، وشمل الإمدادات الطبية.
وسيكون التسليم عبارة عن ترتيب "لمرة واحدة"، واذا لم يحدث ذلك، فإن الحكومة الإسرائيلية تحتفظ بموقف مفاده أن البريد المخصص للفلسطينيين لن يتم تسليمه بشكل منتظم من قبل إسرائيل.
وأكدت هوفمان أن رفض اسرائيل لتسليم البريد في الضفة الغربية، ينتهك كلا من الحقوق الدولية وأنظمة الاتحاد البريدي العالمي.
وقد أعترف الاتحاد البريدي العالمي بفلسطين كمراقب في عام 1999، وشمل هذا الاعتراف حق الفلسطينيين في إنشاء خدمات بريد دولية مستقلة والتعاون مع الاتحاد البريدي العالمي، جميع انحاء العالم.
وقد حصلت نقابة العاملين في الخدمات البريدية فلسطين على عضوية UNI في العام 2016، ويؤكد اليوم العالمي البريدي، الذي يحتفل بانشاء الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874، بهذه القضية.
تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي للشبكات النقابية (UNI) هو اتحاد نقابي عالمي، يجمع النقابات العمالية الوطنية والإقليمية ويضم أكثر من 900 نقابة منتسبة في 140 دولة ويبلغ عدد اعضائه 20 مليون عضو، ويقع المكتب الرئيسي في نيون بالقرب من جنيف في سويسرا.