الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المطلع" ينظم مؤتمر الرعاية التلطيفية للأطفال المرضى

نشر بتاريخ: 10/10/2018 ( آخر تحديث: 10/10/2018 الساعة: 19:08 )
رام الله -معا- نظم مستشفى الاوغستا فكتوريا "المطلع" بالتعاون مع مكتب المساعدات الكنسية الدنماركية والنرويجية، مؤتمر الرعاية التلطيفية للأطفال المصابين بالامراض المزمنة؛ بدعم من وزارة الصحة الفلسطينية وتمويل الحكومة النرويجية في مقر جمعية الشبان المسيحية برام الله.
وحضر المؤتمر سفيرة النرويج في فلسطين هيلدا هادرستاد ونائب وزير الصحة الفلسطينية أسعد الرملاوي، وليسا هيرني مديرة مكتب المساعدات الكنسية الدنماركية والنرويجية بالاضافة الى مدير مستشفى المطلع أ. وليد نمور وعدد من الاطباء والمختصين.
وهدف المؤتمر إلى تحسين وتطوير الخدمات التلطيفية المقدمة للاطفال في مستشفى المطلع للتقليل من معاناتهم وخصوصا المصابين بأمراض السرطان، بالاضافة الى التحكم بالاعراض المصاحبة للمرض خلال فترة العلاج ليحظى المريض بفترة علاج مريحة الى حد ما.
وأوصى المشاركون بالمؤتمر على اهمية الاتصال والتواصل مع الطفل المريض وعائلته وتقديم الدعم لهم عن طريق ادخال انواع مختلفة من الفنون كالموسيقى والرسم، اضافة الى تقديم الدعم النفسي للطفل الى جانب الرعاية التلطيفية واعطاؤه الأمل بالحياة والشفاء، وعندما يواجه الطفل المرض خاصة اطفال غزة وحده دون ذويه بسبب الاجراءات الاسرائيلية التي تمنع دخول احد افراد عائلته معه الى المستشفى للعلاج يجب ان يتم تقديم الرعاية المكثفة للطفل والسماح له باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للتواصل مع ذويه للتخفيف عنه ودعمه، هذا عدا عن ضرورة وجود البيئة المناسبة التي تسمح بدخول عائلة الطفل المريض في اخر مراحل حياته إلى غرفته في المستشفى لدعمه ومؤازرته ليعيش ويفرح حتى في الدقائق الاخيرة من حياته.
واكد المشاركون على ضرورة تقديم العلاج الطبي والنفسي، وخلق نوع من الثقة بين الكوادر الطبية والمريض ، وان يقوم الطبيب بتقديم الرعاية الطبية والتلطيفية سويا لما يساهم ذلك في التخفيف من معاناة المريض، بالاضافة الى ضرورة تدريب كافة الكوادر الطبية في الرعاية التلطيفية كجزء من الاحتياجات الوظيفية للتخفيف من الضغط النفسي الذي يواجهه المريض والطبيب في آن واحد.