الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسدال الستارة على معرض فلسطين الغذائي

نشر بتاريخ: 11/10/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
اسدال الستارة على معرض فلسطين الغذائي
الخليل – معا – أسدلت نقابة تجارة المواد الغذائية و"هيبرون اكسبو" لتنظيم واستضافة المعارض ، الستار، الليلة ، على معرض فلسطين الغذائي 2018 والذي أقيم على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 74 شركة منتجة ومستوردة في مجال الاغذية ، وتُقدر إدارة المعرض بان عدد زواره قد تجاوز ال 65 الف زائر .
وفي اليوم الثالث للمعرض شهد حركة نشطة من قبل الزوار الرسميين ، حيث قام قائد منطقة الخليل العميد حازم ابو هنود ، ومدير جهاز الأمن الوقائي العميد محمد نزال ومدير الضابطة الجمركية العقيد وائل العناتي برفقة رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بزيارة تفقدية على أجنحة المعرض ، واستمعوا لشرح مفصل من المشاركين عن طبيعة عملهم وبضائعهم وتجارتهم.

وأكد العميد ابو هنود على حرص القيادة السياسية والعسكرية على توفير بيئة آمنة في الاراضي الفلسطينية ، تشجيعاً للاستثمار والمستثمرين سواء المحليين او من خارج الوطن ، سعياً في ترسيخ اركان الدولة الفلسطينية ، مشيداً في الوقت ذاته بالمنتجين والمستوردين الفلسطينيين الذين يسعون جاهدين لتوفير المنتجات الغذائية ذات الجودة العالية .

كما أكد الحرباوي اعتزازه بالقطاع الخاص و بالمؤسسة الامنية الذين لا يدخرون جهداً في تنمية الاقتصاد الوطني ، وشدد على ان المعارض التي تقام هنا وهناك هدفها الترويج للبضائع الفلسطينية وما هو مستورد فلسطينيا وذه المعارض تعمل على ايجاد حالة من التنافس بين ما هو مصنع محلياً وما هو مستورد.
وقال الحرباوي :" التنافسية بين ما هو مصنع محليا ومستورد يأتي في مصلحة المستهلك ، من خلال التنافس في تصنيع او استيراد منتجات ذات جودة عالية ، ونحن في الغرفة التجارية نفخر بما نصنع وكذلك بما يتم استيراده ويتلاءم مع طبيعة المواطن الفلسطيني ، وإقامة هذا المعرض في "هيبرون اكسبو " الذي يمتلك بنية تحتية عالمية جاهزة لإقامة مثل هذا المعرض ، ونحن نفخر بوجوده في الخليل والخدمات الكثيرة التي يقدمها ".
وقال رئيس الغرفة :" المن عامل مهم في تنمية الاقتصاد ، ولا يمكن لأي تنمية اقتصادية ان تكون بدون وجود الأمن والحمد لله لدينا أمن ولولا وجودهم لما شاهدنا اقامة مثل هذا المعرض ، او افتتاح مؤسسات وشركات ومصانع جديدة في الوطن ".

من جانبه أبدى العقيد العناتي اعتزازه بالمعرض وبالمشاركين وبجودة المنتجات التي تم عرضها في المعرض ، مطالباً التجار بضرورة الالتزام بالتعليمات الفنية والصحية الفلسطينية وتقديم افضل المنتجات للمواطنين.

وقال نافذ الحرباوي رئيس ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني ، بعد جولة له في المعرض برفقة عدد من اعضاء مجلس إدارة الملتقى :" مما لا شك فيه بأن تنظيم المعرض وترتيبه بالشكل الذي خرج به ، ساهم بشكل فعال في طريقة عرض منتجات العارضين وتعاملهم مع زوار أجنحتهم وتقديم الشروحات عن منتجاتهم التي يصنعونها او يستوردونها ، وقد لامسنا التقدم الكبير في عرض المنتجات ، المعرض مكتظ والعارضين كانوا مشغولين جداً بالحديث مع زوارهم ، وهذه فرصة جيدة لهم للالتقاء المباشر مع المستهلك والذي سيكون لها عائد ممتاز على الاقتصاد الوطني الفلسطيني ".
وأضاف الحرباوي :" خلال جولتنا على الشركات المشاركة في المعرض ، لمسنا مدى النجاح الذي حققوه ، وكانوا يشكرون إدارة المعرض على تنظيمه وترتيبه ، وهناك نتائج كبيرة تم تحقيقها من قبل المشاركين في المعرض من حيث عقد الصفقات التجارية اضافة لتعريف المستهلك بمنتجاتهم ، وهنا يجب التركيز على المنتجات الفلسطينية التي تتوفر بكثرة في السوق الفلسطيني وتضاهي مثيلاتها الخارجية ، وللوصول الى المستهلك بشكل أكبر وأوسع يجب ان يكون هناك خطط تسويقية وعروض حتى نتمكن من احلال البضائع والمنتجات الفلسطينية محل مثيلاتها القادمة من الخارج ".
من جانبه أشار أيمن مناع مدير عام الشركة التركية الفلسطينية المشاركة في المعرض ، والتي حصلت شركته على جائزة المصدر الواعد في فلسطين ، أشار الى ان منتجاته والتي تقترب من 180 منتج ، تصل الى 10 دول اضافة لامتلاك الشركة لأكثر من 1000 نقطة بيع منتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي داخل الاراضي المحتلة عام 48.

وقال مناع :" بفضل الإدارة الحكيمة لشركتنا تمكنا وخلال عامين من تجاوز شركات لها أعوام كثيرة في السوق الفلسطيني ، وحصلنا على شهادات جودة عالمية بالإضافة الى شهادة الجودة الفلسطينية ، ولدينا قسم مبيعات نشط نعتز ونفخر به ، وهدفنا في الشركة التركية الفلسطينية تزويد المستهلك بمنتجات ذات جودة عالمية وإيجاد بديل للمنتجات الاسرائيلية او تلك الموجودة في السوق المحلي ".
بدور قال محسن زلوم عو مجلس إدارة نقابة تجارة المواد الغذائية وعضو مجلس إدارة ملتقى رجال الاعمال ، والذي شارك في المعرض :" تمكنا من تحقيق هدف المعرض وهو رفع مستوى التجارة في فلسطين وليس من الخليل فقط ، بدليل مشاركة 74 شركة من المنتجين والمستوردين ومن الاردن ومن داخل الاراضي المحتلة عام 48 ، وقد حضر للمعرض زوار من شمال الضفة ومن داخل الاراضي المحتلة عام 48 ، كما انه تم تحقيق هدف رفع الوعي لدى المستهلك الفلسطيني من خلال لقاءه المباشر مع المنتجين والمستوردين وتحت سقف واحد ".
كما قال رائد البايض عضو نقابة تجارة المواد الغذائية :" نحن فخورين بالنتائج الايجابية التي حققها معرض فلسطين الغذائي بنسخته الأولى ، وبإمكان جميع التجار الفخر بنقابتهم وبالسواعد التي عملت من وراء الكواليس وكل الطواقم الفنية والإدارية التي عملت ليل نهار للوصول بهذا المعرض الى بر الامان ، والنجاح الذي تم تحقيقه هو لجميع التجار في الوطن وليس لتجار محافظة الخليل فقط ، والشكر لجميع الزوار والمشاركين في المعرض ".
من جانبه قال محمود ابو غربية من شركة ابو غربية :" نحن على طريق الآباء نسير في التجارة التي بدأت في العام 1970 ، وقد قمنا بإدخال العديد من الأصناف التي تلبي احتياجات المستهلكين ، بخصوص المعرض لم نكن نتوقع ان يكون المعرض بهذا الشكل ، حيث كان لنا الشرف في المشاركة في هذا المعرض الذي يعتبر معرضاً عالمياً بكل المقاييس من حيث النظام والترتيب والموقع وإدارة المعرض ونشكرهم على ذلك ".

وقال عبد العفو سلهب المدير التنفيذي شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية - مياه فيفيان :" تأتي مشاركة شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية في المعرض ، لإيمانها بأهمية هذا الحدث الاقتصادي على مستوى الوطن وهي احدى خطوات الشركة للتواصل الدائم مع المستهلك الفلسطيني الذي يستحق هذه الصناعات الوطنية المتميزة ، وان يرى امامه اجتماع مكونات الاقتصاد الوطني بجودته العالية ، والتي تسعى شركتنا نحوه باستمرار فكان آخر علامات هذه الجودة هو حصول الشركة على شهادة الجودة العالمية لسلامة الغذاء ( iso 22000) ، كل الشكر للقائمين على هذا المعرض المميز والشكر موصول لكل مواطن زار المعرض ووضع ثقته بالمنتج الوطني ".