الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الزراعة" تحصل على موافقة لتمويل مشروع يتعلق بقطاع الزيتون

نشر بتاريخ: 11/10/2018 ( آخر تحديث: 11/10/2018 الساعة: 12:56 )
رام الله- معا- حصلت وزارة الزراعة على موافقة من "مرفق مشاريع التخفيف الملائمة وطنيا" لتمويل المرحلة الأولى لمشروع "تطوير سلسلة القيمة لقطاع الزيتون منخفض الانبعاثات"، نتيجة للجهود المكثفة من كل من سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعه وبرنامج الأغذية والزراعة، حيث تمت الموافقة على مقترح المشروع من قبل مجلس الصندوق (والذي يمثل حكومات كل من ألمانيا وبريطانيا والدنمارك والاتحاد الأوروبي ويمول مشاريع تغير المناخ في الدول النامية بمبلغ وصل في العام الحالي الى 85 مليون يورو).  
يذكر أن وزارة الزراعة بالتعاون مع برنامج الأعذية والزراعة وبدعم وتنسيق من سلطة جودة البيئة قدمت مقترح مشروع بعنوان "تطوير سلسلة القيمة لقطاع الزيتون منخفض الانبعاثات" بقيمة تقريبية تقدر ب خمسة عشر مليون يورو. 
حيث تمت الموافقة على تمويل مرحلة إعداد الدراسات التفصيلية للمشروع تمهيدا للموافقة على التمويل النهائي للمشروع.
وتأتي هذه الموافقة بعد أن حصلت سلطة جودة البيئة على تمويل مشاريع متعددة بهدف رفع مستوى الكفاءات الوطنية للإستقادة من صندوق المناخ الأخضر وكذلك بعد الحصول على تمويل من الحكومة البلجيكية لإعداد خطط تفصيلية لتنفيذ الخطط المناخية في قطاعي الزراعة والطاقة.
يشار أن سلطة جودة البيئة قامت على مدار الأسبوع الماضي وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبمشاركة خبراء دوليين بعقد العديد من ورشات العمل المتخصصة برفع القدرات حول كتابة وتقييم وتحليل مقترحات المشاريع المقدمة لصندوق المناخ الأخضر حيث يجري العمل على إعداد مقترحات مشاريع في كل من القطاعات التالية: الزراعة، الطاقة، النقل والمواصلات والنفايات الصلبة تصل في مجموعها إلى عشرات الملايين وقد شارك في هذه الاجتماعات أعضاء اللجنة الوطنية لتغير المناخ وكادر من سلطة جودة البيئة والعديد من الجمعيات غير الحكومية والخبراء الوطنيين.
كما يشار إلى أن دولة فلسطين قدمت لصندوق المناخ الأخضر مقترحات مشاريع في مجالي الزراعة والمياه بكلفة إجمالية تقدر بتسعين مليون دولار حيث يتم حاليا دراسة هذه المشاريع من قبل الخبراء الدوليين والفرق المتخصصة داخل الصندوق تمهيدا لإعتمادها والموافقة على تمويلها.
ودعت سلطة جودة البيئة كافة الجهات الوطنية ذات العلاقة وممثلي الجهات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتكثيف الجهود من أجل الوصول إلى مصادر جديدة للتمويل في طل التناقص المطرد الوارد لدولة فلسطين والذي يسعىمن خلاله بعض الجهات الدولية إلى الضغط على القيادة والحكومة الفلسطينية للتنازل عن الثوابت الوطنية التي تعتبرخطا أحمر غير قابل للمساومة، وتقدر الكلفة الإجمالية للخطط الوطنية المتعلقة بتغير المناخ ب 14 مليار دولار على مدى السنوات القادمة.
يشار إلى أن نائب رئيس سلطة جودة البيئة يشارك حاليا في اجتماعات المنتدى العالمي للجهات الوطنية المعتمدة لصندوق المناخ الأخضر في كوريا بهدف تعزيز حصول فلسطين على المزيد من الدعم والتمويل من صندوق المناخ الأخضر. 
كما شارك مؤخرا موظفون من كل من وزارة المالية والتخطيط وسلطة الطاقة وسلطة جودة البيئة في المنتدى الدولي للمساهمات المحددة وطنيا وذلك في تايلند في الاسبوع الماضي.