الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميلادينوف يتحدث عن غزة: العواقب ستكون رهيبة

نشر بتاريخ: 18/10/2018 ( آخر تحديث: 19/10/2018 الساعة: 00:48 )
ميلادينوف يتحدث عن غزة: العواقب ستكون رهيبة
القدس - معا - قال نيكولاي ملادينوف المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط إن الوضع في غزة ينهار.
وأشار خلال كلمته في مجلس الأمن الدولي إلى أن نسبة البطالة تقدر بـ53% وأكثر من 70% بين الشباب.
وقال إن كل المؤشرات، الإنسانية والاقتصادية والأمنية والسياسية، تواصل التدهور، في ظل احتمالات قائمة بنشوب صراع مدمر آخر يتطلب منع نشوبه أكثر من مجرد الكلمات.
وتطرق ملادينوف إلى الوضع في الأيام الأخيرة التي شهدت تصاعد التوترات والمواجهات العنيفة، وقال:"لا يوجد وقت للكلمات. الوقت قد حان للعمل. يجب أن نرى أعمالا واضحة للغاية من كل الأطراف لتهدئة الوضع، وإلا فإن العواقب ستكون رهيبة على الجميع."

وأعرب المسؤول الدولي عن بعض التفاؤل بشأن تنامي التوافق بين الأطراف الدولية والإقليمية على تخفيف المعاناة في غزة. وأشار إلى تعهد عدد من الدول بتقديم 122 مليون دولار لوكالة الأونروا، خلال اجتماع وزاري عقد على هامش المداولات العامة للجمعية العامة.

كما شكر ملادينوف حكومة دولة قطر على استجابتها العاجلة والسخية بتقديم 60 مليون دولار لشراء الوقود لزيادة إمداد قطاع غزة بالكهرباء.

وشدد نيكولاي ملادينوف على ضرورة كسر الدائرة اللانهائية من الاستجابات الطارئة والتدابير الهادفة لسد الفجوات. وقال إن الفلسطينيين، سواء في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية أو غزة أو اللاجئين في المنطقة، يستحقون حلولا عادلة ودائمة.

"يستحق (الفلسطينيون) فرصة لاستعادة كرامتهم وبناء مستقبل أفضل لهم ولأسرهم. يستحقون أن يمسكوا بزمام مصيرهم وأن يحكموا من مؤسسات منتخبة ديمقراطيا، وأن تكون لهم دولة تعيش في سلم وأمن مع إسرائيل، بدون جدران الاحتلال أو خوف من الانتقام أو النزوح، بدون خوف من قضاء حياتهم كلها في كفاح ليس له نهاية."