الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان لن يستطيع التفرد بالقرارات بشأن غزة لهذا السبب...

نشر بتاريخ: 23/10/2018 ( آخر تحديث: 24/10/2018 الساعة: 09:20 )
ليبرمان لن يستطيع التفرد بالقرارات بشأن غزة لهذا السبب...
بيت لحم-معا- من الان فصاعدا، لن يكون بمقدور وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اتخاذ قرارات تتعلق بوقف نقل الوقود والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون موافقة مجلس الوزراء.
وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية ان أعضاء مجلس الوزراء فوجئوا الأسبوع الماضي بقرار ليبرمان الفردي وقف إمدادات الوقود والغاز إلى قطاع غزة بعيدا عن موقف المؤسسة الامنية والسياسية، وسمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس الوزراء المصغر" الكابنيت"عن القرار من وسائل الإعلام .
واعترضت الاوساط السياسية والأمنية على قرار ليبرمان، واعتقدت أن موقفه ، الذي ينص على أن إمدادات الوقود والمساعدات مشروطة بالهدوء التام ووقف الطائرات الورقية والمظاهرات، يضع شرطا لا يمكن الوفاء به.
ووفقا لمؤسسة الجيش، فإن وقف إمدادات الوقود يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني في غزة في غضون فترة زمنية قصيرة سيما وان نتنياهو وأعضاء الحكومة يشاطرونهم هذا الموقف.
ووفقاً لمصادر شاركت في المناقشات ، فقد رأى ليبرمان وحده أن الضغوط الاقتصادية يمكن أن تقود حماس إلى التسوية، بينما يعتقد نتنياهو والكابنيت الامني أنه لا ينبغي استخدام هذه الأدوات كعقوبات على قطاع غزة.
وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن حماس تحاول استعادة الهدوء وأن الحركة لم تكن مسؤولة عن إطلاق الصواريخ من طراز "غراد" إلى بئر السبع الأسبوع الماضي. وقد عرض الجيش في مناقشات مختلفة بيانات حول الوضع الإنساني في غزة ، بما في ذلك تقرير لمؤسسة راند حذر من تدهور قد يضر بإسرائيل وقطاع غزة.