الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرقة القومية وسفارتنا ببلغاريا يشاركون في عدد من الاحتفالات الدولية

نشر بتاريخ: 24/10/2018 ( آخر تحديث: 24/10/2018 الساعة: 11:44 )
الفرقة القومية وسفارتنا ببلغاريا يشاركون في عدد من الاحتفالات الدولية
صوفيا- معا- شاركت والفرقة القومية الفلسطينية للفنون الشعبية بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في بلغاريا في عدد من الفعاليات التراثية في عدد من المدن البلغارية.  
وتوجهت الفرقة مع وفد من السفارة بقيادة السفير د. أحمد المذبوح إلى مدينة ترويان للمشاركة في مهرجانات المدينة، حيث اقامت السفارة معرضا فلسطينيا في المعرض الدولي للحرفيين في اوريشاك القريبة من ترويان، حيث شارك في المعرض العديد من دول العالم، وقدمت الفرقة القومية للفنون الشعبية الفلسطينية عدد من رقصاتها التراثية والفنية امام جمع غفير من الحضور، وقامت بإشراك الجمهور في لوحة تراثية جماعية على أنغام عزف اليرغول الفلسطيني. 
جاء ذلك خلال افتتاح معرض التراث الفلسطيني الذي ضم على عدد كبير من اللوحات والاثواب المطرزة والصدفيات والخشبيات وغيرها. 
واكد السفير المذبوح على ان شعبنا سيواصل نضاله من الحرية والاستقلال ولن تثنيه المصاعب عن تحقيق هدفه، كما واكد رفضه للحلول المؤقته ولصفقة العصر.
وشدد على انه بالرغم من الاحتلال الاسرائيلي وممارساته التعسفية ضد ابناء شعبنا ومحاولته سرقة تراثنا اسوة بالارض، فأن الاجيال الصاعدة متمكسة بتراثها وارضها وتقاوم الاحتلال بالوسائل المشروعة، واضاف سعادته على اننا نستغل كل فرصة ممكنة لنشر وتعريف العالم بتراثنا الفلسطيني. 
وقدم درعا لكل من رئيسة بلدية ترويان ورئيس المعرض الدولي في اوريشاك، حيث حضر حفل افتتاح المعرض الفلسطيني الى جانب السفير كل من، رئيسة بلدية ترويان ومحافظ المنطقة وعدد من اعضاء البرلمان البلغاري، ورئيس المعرض الدولي في اوريشاك وعدد من السفراء والدبلوماسيين ووفود اجنبية مشاركة في المهرجان.
في اليوم التالي توجهت الفرقة إلى مدينة سيفلييفو للمشاركة في مهرجان بمناسبة عيد المدينة، الذي يصادف كذلك عيد القرع حيث يتم تقديم هدية مالية لاكبر قرعة تعرض خلال المهرجان وفازت هذا العام قرعة بوزن 250 كلغ، حيث قدمت الفرقة عروضها على خشبة مسرح البلدية اما جمهور غفير من المواطنين البلغار وزوار المدينة، ولاقت الفرقة اعجابا كبيرا من المواطنين الذين شاركوا الفرقة في الدبكة الفلسطينية.
كما وشاركت الفرقة في المهرجان الطلابي بجامعة "الجنوبية الغربية - نيوفيث ريلسكي" في مدينة بلاغويف غراد، حيث كان العرض فقط للفرقة القومية الفلسطينية لتعريف الطلاب البلغار بالتراث الفلسطيني.

كما وشاركت الفرقة خلال وجودها في بلغاريا في حفل اقامته السفارة المغربية حيث قدمت لوحاتها الفنية النابعة من التراث والتاريخ الفلسطيني امام عدد كبير من المدعويين.
يذكر أن هذه الزيارة الرابعة للفرقة القومية الفلسطينية لبلغاريا، إذ اعتادت الفرقة على المشاركة السنوية بعدد من المحافل والمهرجانات التراثية والثقافية بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لرفع اسم فلسطين وعاصمتها القدس الشريف في كل زمان ومكان.