الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق التشغيل و"العمل" ينظمان جولة تعريفية ببرنامج مشروعك

نشر بتاريخ: 24/10/2018 ( آخر تحديث: 24/10/2018 الساعة: 14:33 )
صندوق التشغيل و"العمل" ينظمان جولة تعريفية ببرنامج مشروعك
نابلس- معا- نظم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، ممثلاً بالمدير مهدي حمدان ووزارة العمل ممثلة بمدير عام التشغيل رامي مهداوي وبنك فلسطين ممثلاً بشاكر الصفدي جولة في محافظة نابلس للتعريفية ببرنامج "مشروعك" الخاص بالاقراض الميسر الذي ينفذه "الصندوق" بالشراكة مع بنك فلسطين والتعاون مع وزارة العمل الادارة العامة للتشغيل ووزارة المالية والتخطيط.
واستهلت الجولة بعقد لقاء مع  المحافظ اكرم الرجوب ونائبه عنان الاتيرة وبحضور فعاليات المحافظة، وتم التطرق خلاله بشكل خاص لبرنامج مشروعك وتأثيره الإيجابي على التنمية الاقتصادية ومكافحة مشكلة البطالة.
واكد المحافظ الرجوب أهمية المشاريع الصغيرة في رفد الاقتصاد الوطني والتخفيف من حدة البطالة وتنمية المهارات الذاتية للمواطنين والمهتمين.
وشدد الرجوب على أهمية إطلاق مشروع القروض الصغيرة لمساعدة الخريجين وتحفيز الجيل الشاب والشابات والنساء العاملات.
واستعرض واقع التشغيل والعمال في محافظة نابلس مبدياً استعداده لتقديم كل ما يلزم من اجل مساعدة الخريجين والراغبين في الحصول على قروض لانشاء المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.
وشكر الرجوب الشركاء والقائمين على المشروع، من صندوق التشغيل وزارة العمل، وبنك فلسطين، ووزارة المالية.
بدورها، اكدت الاتيرة على الدور الكبير الذي يقوم به صندوق التشغيل في مكافحة البطالة وتحفيز إقامة المشاريع الصغيرة عبر المشاريع المتعددة التي ينفذها الصندوق في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وعبرت الاتيرة عن ثقتها بقدرة هذه المشاريع التي ينفذها الصندوق على تخفيف نسب البطالة المتفشية في صفوف الخريجين والجيل الشاب فضلاً عن تأثيرها الإيجابي على الاقتصاد الوطني.
واستعرضت الاتيرة التأثير الكبير للمشاريع الصغيرة في تقوية وتعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة الصادرات والتخفيف من الواردات.
من جانبه، أكد مهداوي أن وزارة العمل تولي اهتماما خاصا لدعم الشباب الريادي ونشر ثقافة الريادة في المجتمع وتعزيز ثقافة التعليم التقني والتدريب المهني لخلق فرص عمل.
وقال مهداوي ان عدم قدرة القطاعين العام والخاص على استيعاب الطلب المتزايد على فرص العمل دفع الوزارة للاهتمام بشكل لافت ومركز على الشراكة مع المؤسسات العاملة في مجالات التنمية والتشغيل لخلق مساحة واسعة للوافدين الجدد على سوق العمل من خريجين وغيرهم.
وفي كلمة له أشار مهدي حمدان المدير التنفيذي للصندوق على أهمية الشراكة مع المؤسسات الوطنية كونها شراكة وطنية بامتياز مع بنك فلسطين ورعاية وزارة العمل- الادارة العامة للتشغيل ووزارة المالية.
وشدد حمدان على حرص الصندوق على تقديم خدمات فنية مميزة لدعم الشباب الراغب بانشاء أو تطوير مشاريع خاصة بهم، مشيراً إلى أنه يوفر نوافذ متعددة للوصول للتمويل من أهمها برنامج مشروعك.
وشكر حمدان المحافظ الرجوب ونائبه الأستاذة عنان الاتيرة على الاهتمام الكبير في برامج ومشاريع الصندوق.
وقال حمدان ان هذا الجهد جاء بناء على التوجه الاستراتيجي ورؤية رئيس مجلس الإدارة وزير العمل مأمون أبو شهلا والذي يهتم كثيراً بدعم إنشاء المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة لتوليد فرص عمل مستدامة.
وتحدث الصفدي عن قدرة بنك فلسطين لقيادة مثل هذه المشاريع وتمويلها بفائدة متناقصة، الأمر الذي ساهم في توفير الآلاف من فرص العمل للشباب والخريجين والعاطلين عن العمل، مشيراً إلى تجربة البنك في التعامل مع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، مثمناً جهود الشركاء في وزارتي العمل والمالية، وصندوق التشغيل ومحافظ نابلس.