الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وقف اطلاق نار في مخيم المية ومية

نشر بتاريخ: 26/10/2018 ( آخر تحديث: 26/10/2018 الساعة: 16:29 )
وقف اطلاق نار في مخيم المية ومية
بيروت - معا - خيّمت أجواء حذرة على مخيم المية وميّة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان، يوم الجمعة، غداة اشتباكات عنيفة شهدها بين مقاتلين من حركة "فتح" وجماعة "أنصار الله" مساء الخميس، وانتهت بالاتفاق على وقف لإطلاق النار.
وقال مصدر فلسطيني داخل مخيم المية ومية إن إطلاق نار سمع في المخيم صباح الجمعة، برغم الاتفاق على وقف إطلاق النار، الذي جاء بعد وساطة لبنانية، ساهم فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري.
وكان مخيم المية ومية، المحاذي لمخيم عين الحلوة وهو أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في لبنان، شهد بعد ظهر الخميس، اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من حركة "فتح" وبين جماعة "أنصار الله" الإسلامية المتشددة.
وجاءت هذه الاشتباكات بعد 10 أيام من انفجار الوضع الأمني في المية وميّة، غداة اشكال فردي وقع بين عنصرين من "فتح" و"أنصار الله"، سرعان ما تمّ احتواؤها عبر الوساطات المحلية.
ومساء الخميس، تمّ التوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار، بمسعى من رئيس مجلس النواب اللبناني، وذلك خلال اجتماع في مقر قيادة حركة "أمل" في منطقة حارة صيدا، بحضور ممثلين عن "فتح" و"انصار الله".
وتمّ الاتفاق على "وقف فوري لإطلاق النار والإشراف على تنفيذه، تشكيل لجنة من الاطراف المعنية كافة لسحب المسلحين، وإعادة الوضع الى ما كان عليه وإجراء مصالحات بين مختلف الاطراف، ومعالجة الأسباب والنتائج التي ادت لحصول الاشتباكات الأخيرة".