الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تختتم زيارة ناجحة للجمهورية التركية

نشر بتاريخ: 29/10/2018 ( آخر تحديث: 29/10/2018 الساعة: 17:22 )
غرفة الخليل تختتم زيارة ناجحة للجمهورية التركية
الخليل - معا - اختتم وفد غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل برئاسة المهندس محمد غازي الحرباوي زيارة ناجحة الي الجمهورية التركية تم خلالها المشاركة في العديد من الفعاليات الاقتصادية على مدى اسبوع كامل، وقد شارك في الزيارة مدير عام الغرفة المهندس طارق جلال التميمي وعدد من اعضاء الهيئة العامة من قطاع المفروشات.
وشارك الوفد خلال الزيارة في افتتاح وفعاليات معرض الموديف المتخصص في الأثاث والديكور في مدينة اونيجول التركية، بمشاركة عدد كبيرمن الشركات التركية وبحضور حوالي 15 تاجر أثاث ومفروشات من فلسطين. حيث كان لحضور الغرفة دوراً مركزياً في ابراز مشاركة فلسطين في هذا المعرض الدولي الهام.
كما قام وفد الغرفة التجارية بزيارة رسمية لغرفة تجارة وصناعة بورصة، حيث التقى برئيس الغرفة ابراهيم بوركاي واعضاء مجلس ادارتها والسكرتير العام، وتم خلال اللقاء بحث التعاون المشترك ما بين الغرفتين، إضافة للحديث عن تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري المباشر.
وتطرق بوكاري خلال اللقاء للحديث عن أبرز المنتجات التي تنتجها بورصة وعلى رأسها السيارات والملابس والأقمشة على اختلاف انواعها، وغيرها.
ورداً على دعوة المهندس الحرباوي بزيارة غرفة الخليل، تم الاتفاق على ان يقوم وفد من غرفة بورصة بزيارة رسمية للخليل واستكمال ما تم بحثه من أجل الوصول لاتفاقية تعاون مشترك بين الغرفتين، كما تم توجيه دعوة للغرفة التجارية للمشاركة في معرض ملابس الاطفال ومعرض الحجر والرخام المزمع عقدهما مطلع العام القادم.
وتحدث المهندس الحرباوي خلال اللقاء عن أهمية الاستثمار في فلسطين للشركات التركية، خاصة ان فلسطين تتمتع باتفاقيات تجارة حرة مع العديد من دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، موجهاً الدعوة للشركات التركية للاسراع بالاستثمار في فلسطين، وخلق المزيد من فرص العمل للشباب الفلسطيني، خاصة وان قانون تشجيع الاستثمار الحالي يعطي تلك الشركات ميزات كبيرة، اضافة لاستفادتها من طاقات الشباب الفلسطيني ومنافع أخرى تتعلق باتفاقيات التجاة الحرة مع العديد من دول العالم.
وأكد الحرباوي على أهمية القطاعات الاقتصادية المختلفة في فلسطين من صناعة وتجارة وخدمات وزراعة، وتطرق للحديث عن اهم المنتجات الزراعية مثل التمور والزيت والزيتون وغيرها، ونوه الى أن الصناعة الفلسطينية تواجه تحديات كبيرة، وان فلسطين تعول على الدول الشقيقة والصديقة من مختلف دول العالم لتصدير صناعتها من أجل تحفيز النمو الاقتصادي، مؤكداً ان حجم التبادل التجاري بين فلسطين وتركيا يصل للمليار دولار امريكي سنوياً، حيث تستورد فلسطين من تركيا العديد من البضائع مثل السيارات والمفروشات والأغذية والملابس وغيرها.
وفي محطة أخرى زار وفد الغرفة التجارية مؤسسة الموبيليوم، واجتمع الوفد في المؤسسة مع رئيس مجلس الإدارة رجل الأعمال طلحة تيمور خان ومديرة المؤسسة السيدة ايسون، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك، وتعزيز التعاون بما يشمل دعوة تجار الخليل للمعارض التي ستعقد خلال الفترات القادمة، خاصة ما يتعلق منها بقطاع الأثاث والمفروشات. كما تم خلال الزيارة بحث امكانية تأسيس أكاديمية لتعليم فن الطهي وتقديم الطعام في غرفة الخليل بالتعاون مع اكاديمية الموبيليوم، وقد تم الاتفاق على تبادل وجهات النظر في الموضوع للخروج بمشروع متكامل يحقق اهدف غرفة الخليل من انشاء الاكاديمية ويستفيد من خبرة مؤسسة الموبيليوم في هذا المجال.