الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ترامب يستعد لجولة العقوبات الثانية على إيران

نشر بتاريخ: 03/11/2018 ( آخر تحديث: 05/11/2018 الساعة: 13:19 )
ترامب يستعد لجولة العقوبات الثانية على إيران

بيت لحم-معا- بعد 6 أشهر من سحب ترامب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، ورغم الاحتجاجات الإيرانية وانتقادات الحلفاء الأوروبيين وروسيا والصين، أعلنت الولايات المتحدة، امس الجمعة، رسمياً إعادة فرض الشريحة الثانية من العقوبات على هذا البلد اعتبارا من الإثنين القادم.
وكانت واشنطن أعادت فرض الشريحة الأولى من العقوبات في آب الماضي. والقرار الأميركي يعني منع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأميركية في حال قرّرت المضي قدماً بشراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع المصارف الإيرانية.

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صورة في حسابه على تويتر بعنوان "ألعاب العروش" مع تسمية توضيحية تقول: "إن العقوبات آتية".
أما بالنسبة للبلدان الأخرى ، فإن الشركات التي تتاجر مع إيران ستضطر إلى التوقف .
وعلى النقيض من الجولة الأولى من العقوبات في أغسطس ، والتي ضربت أجزاء صغيرة نسبيا من الاقتصاد الإيراني ، فإن العقوبات ، التي ستدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل ، ستحظر استيراد النفط من إيران وبنكها المركزي ، ومن المتوقع أن تكون ضربة قاصمة للاقتصاد.

وقال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، السبت 3 تشرين الثاني 2018، نقلاً عن التلفزيون الرسمي الإيراني إن الولايات المتحدة فشلت في إعادة فرض هيمنتها على إيران منذ الثورة الإسلامية التي أطاحت بالشاه المدعوم من واشنطن عام 1979. ونسب التلفزيون إلى خامنئي قوله خلال اجتماع مع آلاف الطلاب "هدف أميركا هو إعادة تأسيس الهيمنة التي كانت تفرضها (قبل 1979) لكنها فشلت. أميركا هُزمت من قبل الجمهورية الإسلامية طيلة الأربعين عاماً الماضية".