الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يصل أسبانيا للمشاركة في مؤتمر حول الاديان

نشر بتاريخ: 04/11/2018 ( آخر تحديث: 04/11/2018 الساعة: 19:24 )
مدريد - معا- وصل الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية إلى العاصمة الأسبانية مدريد، على رأس وفد يضم قيادات فلسطينية إسلامية ومسيحية ويهودية وسامرية للمشاركة في مؤتمر دولي يعقد في العاصمة الإسبانية تحت عنوان " دور الأديان في دعم السلام العالمي.

وسيلقي الهباش كلمة فلسطين في افتتاح المؤتمر الذي تنتطلق أعماله يوم غد الاثنين حول دور الديانات السماوية في دعم السلام العالمي وأمن المجتمعات وحماية الإنسانية من الشرور والأفكار المنحرفة.

وقال الهباش لدى وصوله إلى مدريد إن الوفد الفلسطيني يمثل نموذجا يحتذى به على مستوى العالم في التعايش بين أتباع الديانات السماوية المختلفة على مر العصور، مضيفا ان الاحتلال بذل جهودا مضنية لضرب هذه الصورة الفلسطينية الرائدة في تعايش الأديان السماوية، لكن كل محاولاته باءت بالفشل الذريع بفضل الله أولا ثم بفضل وعي الشعب الفلسطيني وقياداته السياسية والدينية.

وأضاف قاضي القضاة ان المشكلة الأساس في فلسطين لم تكن اختلاف الديانات، لكنها تكمن في استمرار الاحتلال ومصادرة حقوق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف ، مضيفا اننا كفلسطينيين لم نعاد اليهود أبدا بسبب دينهم، ولم نعاد الديانة اليهودية وقد عاش اليهود في المجتمع الفلسطيني قبل الانتداب البريطاني وقبل الاحتلال دون ان يمسهم أي سوء ولم يتعرضوا أبدا للاضهاد هم أو أي اتباع لأي دين في ظل الحكم الإسلامي لفلسطين.

ويضم الوفد المرافق لقاضي القضاة قيادات دينية تمثل الديانات السماوية منهم القاضي الشرعي الشيخ عبد الله حرب والأب طلعت شاهين والأب جوني أبو خليل عن الكنيسة المسيحية، والكاهن حسني وصفي السامري من الطائفة السامرية، والحاخام مائير هيرش رئيس منظمة ناطوري كارتا اليهودية.