الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهيري: فلسطين ناضلت كثيرا من اجل تشغيل خدمات الجيل الثالث

نشر بتاريخ: 08/11/2018 ( آخر تحديث: 08/11/2018 الساعة: 14:35 )
الزهيري: فلسطين ناضلت كثيرا من اجل تشغيل خدمات الجيل الثالث
دبي- معا- قال وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سليمان زهيري أن فلسطين ناضلت كثيرا من اجل تشغيل خدمات الجيل الثالث بسبب المعيقات الاسرائيلية، وتبذل جهودا كبيرة في سبيل ادخال المعدات والأجهزة الخاصة ببناء أنظمة اتصالات حديثة ومتطورة ورفع القيود الاسرائيلية والمعيقات التي تحول دون تطور هذا القطاع.
جاء ذلك خلال مشاركته على رأس وفد من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتصالات 2018 المنعقد في مدينة دبي خلال الفترة بين 29-10 الى 16/11/2018.
وأكد زهيري أنه وبالرغم من الضغوطات التي مارسها الاتحاد الدولي للاتصالات والمجتمع الدولي فإن اسرائيل لم تفي بالتزاماتها ولا بالاتفاقيات الدولية حيث ما يزال قطاع غزة محروماً من خدمات الجيل الثالث والتي تم الاحتفال بها في الضفة الغربية بعد مطالبات استمرت عشرة سنوات.
وتحدث عما استطاعت فلسطين انجازه رغم الاحتلال والحصار وأنه بجهد ابناءها وبناتها وبمساعدة كريمة من الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة، والمؤسسات المتخصصة كالاتحاد الدولي للاتصالات وتحديدا المكتب الاقليمي العربي في القاهرة استطاعت أن تحقق العدبد من الانجازات اللافتة في مجالات مختلفة أدت إلى ارتفاع ملحوظ في انتشار خدمات النطاق العريض، واطلاق خدمات الحكومة الالكترونية، وتطوير البيئة القانونية باصدار قانوني المعاملات الالكترونية والجرائم السبرانية، ودعم مشاريع الابتكار والريادة والابداع من خلال تبني حزم حوافز تشجيعية اطلقتها هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية.
وأضاف أن الشعب يعاني من الحصار الجائر، ومصادرة موارده الطبيعية –كنطاقات الطيف الترددي- والتي تم توظيفها لصالح المشروع الاستيطاني العنصري. موضحاً أن الشعب الفلسطيني محروم من استخدام الطيف الترددي لبناء شبكات اتصالات حديثة، في الوقت الذي تعمل القوة القائمة بالاحتلال على دعم الشركات الاسرائيلية الخليوية لتغطية كافة التجمعات السكانية الفلسطينية بطريقة غير قانونية وتخالف كل الاتفاقيات الموقعة.