الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة: اجراء جراحة البنكرياس خطوة لتوطين زراعة الكبد

نشر بتاريخ: 13/11/2018 ( آخر تحديث: 13/11/2018 الساعة: 11:59 )
الصحة: اجراء جراحة البنكرياس خطوة لتوطين زراعة الكبد
رام الله- باتت شبكة المستشفيات الحكوميّة تقدّم عشرات الخدمات العلاجيّة لأول مرّة، على أيدي أطباءَ ذوي خبرة عالية في العلاج والرعاية الصحيّة.
وشهدت هذه الخدمات تطوراً كبيراً يوماً بعد يوم، من خلال التعامل مع حالات معقّدة ونادرة في بعض الأحيان، وبنتائج تضاهي بها العديد من المشافي في الداخل والخارج.
وجرى رفد أقسام جراحة أمراض البنكرياس والكبد والقنوات المرارية في مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس ومجمع فلسطين الطبي برام الله، بكفاءات طبيّة ذات مهارة عالية في إجراء هذا النوع من الجراحات المعقّدة، من جراحين وأطباء تخدير وعناية حثيثة وطواقم تمريض.
وتعتبر جراحات أورام الكبد والبنكرياس من الجراحات المعقّدة جداً، لقرب هذه الأعضاء والتصاقها بأوعية دموية رئيسية تغّذي أعضاء داخلية في الجسم، حيث كانت هذه الجراحات تُجرى خارج مرافق وزارة الصحّة الفلسطينيّة، بتكلفة تصل إلى مئات الألاف من الشواقل.
وخلال عامين، تم إجراء نحو 60 عملية لحالات مُصابة بأورام خبيثة وحميدة في البنكرياس والقنوات المرارية المختلفة، وتعتبر هذه الأمراض نادرة ولا تظهر أعراضها على المرضى إلا بعد فترة زمنية طويلة، الأمر الذي يصعب علاجها.
ويجري الطاقم الطبي ثلاثة أنواع من العمليات، وهي عمليات (whipple operation)، حيث يتم استئصال أجزاء متعددة من أعضاء البطن، جزء من المعدة والقنوات المرارية السفلية و رأس البنكرياس والإثنى عشر، وإعادة ترميم ووصل الأجزاء المتبقية مع بعضها البعض. وعمليات (Distal pancreatectomy and splenectomy)، والتي يتم خلالها استئصال جسم و ذنب البنكرياس مع الطحال لأكياس البنكرياس والكتل الخبيثة و الحميدة. وعمليات (bypass operation ) وهي عمليات تحويل المسار في حالات الأمراض و الأورام المتقدمة، التي يصعب استئصالها، أو في حال كانت الأورام منتشرة، وتُجرى لتخفيف معاناة المريض.
وتعتبر نتائج العمليات التي أُجريت لعشرات الحالات المعقدّة، ممتازة، دون أي حالة وفاة، أو مضاعفات خطرة على صحة المرضى، حيث تم إجراء عدد من العمليات لشبان كانوا يعانون من أورام هرمونية فارزة لمادة الأنسولين في رأس البنكرياس، وتم استئصال الأورام بشكل كامل، وخرج المرضى من المستشفى بعد أيام بصحة جيّدة، دون أي مضاعفات، وقد تماثلوا للشفاء تماماً من الأعراض التي كانوا يشعرون بها قبل إجراء العملية.
وتجري الطواقم الطبية عمليات المناظير الطبيّة الجراحية المتقدّمة منذ نحو نصف سنة، حيث تم إجراء عشرات العمليات من هذا النوع، جميعها بنتائج ممتازة.
وتعمل وزارة الصحة خلال الفترة القادمة على توفير كل أنواع عمليات الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي و الغدد الصماء إلى هذا القسم.
وقال وزير الصحة د. جواد عوّاد، إن مثل هذه الخدمات العلاجيّة تعتبرُ خطوة إضافية نحو توطين زراعة الكبد في المستشفيات الحكوميّة، على أيدي أطباء فلسطينيين مهرة، حيث يتم ابتعاث العديد من الأطباء للتدريب وزيادة الخبرة في مجال إجراء هذه العمليات المعقّدة وغيرها.
وأضاف الوزير، يوماً ما .. عملنا على توطين زراعة الكلى في مشافينا الحكوميّة، واليوم بتنا ننافس العديد من دول المنطقة بإجراء هذا النوع من الزراعات بنسبة تفوق 97%، وسنمضي قدماً نحو توطين زراعة الكبد خلال الفترة القريبة القادمة".
وأكد الوزير على دعم القيادة السياسيّة ممثلة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله، للقطاع الصحّي في الوطن، بهدف توفير كافة خدمات العلاج، من خلال البناء وتوفير الكادر الطبي الكفء والأجهزة الطبيّة الحديثة، شاكراً كل طبيب وممرض وفني وإداري في وزارة الصحة، يعمل على تطوير خدمات العلاج المقدّمة للمواطنين.
وهدفت وزارة الصحّة إلى توطين العلاج وتوفير كافة أشكاله في شبكة المستشفيات الحكوميّة، من خلال ورشة البناء الكبيرة للعديد من المشافي والمراكز الصحيّة، وتوفير أمهر الكوادر الطبيّة، إضافة للأجهزة الطبيّة الحديثة.