الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البوليتكنك تفتتح سوق باب خان الزيت الريادي

نشر بتاريخ: 13/11/2018 ( آخر تحديث: 13/11/2018 الساعة: 17:32 )
البوليتكنك تفتتح سوق باب خان الزيت الريادي
الخليل - معا - افتتحت كلية المهن التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين سوق باب خان الزيت الريادي ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للريادة، تحت رعاية رئيس وأعضاء مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين، بحضور محافظ القدس عدنان غيث، وممثل محافظ الخليل الدكتور رفيق الجعبري، وعميد كلية المهن التطبيقية الدكتور اسحق سدر، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والمجتمعية في المحافظة، والهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة.
وقد حملت هذه الفعّالية اسم أحد أقدم الأسواق في مدينة القدس لترسيخ مكانتها في وجدان الأجيال، وللتأكيد على خصوصيتها الوطنية والتاريخية والإنسانية والدينية، للشعب الفلسطيني. وقد جاءت هذه الفعّالية كجزء من مشاركة كلية المهن التطبيقية في فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في فلسطين وقد شملت مشاريع وأنشطة طلبة كلية المهن التطبيقية البيعية، ومشاركتهم في فعاليات سوق باب خان الزيت الرياي، الأكاديمية، والتراثية، والترويجية، والتجارية.
وقدّم محافظ القدس، التحية إلى كل طاقم جامعة بوليتكنك فلسطين وللاهل في محافظة الخليل وقال: "نحن نعتبر أنّ هذا النشاط في هذه الجامعة هي رسالة إلى هذا الاحتلال والى كل من يحاول أن يتآمر على مشروعنا الوطني الفلسطيني المُتمثل في دولة فلسطين والقدس العاصمة، هنا الرسالة تقول لكل العالم بانّ القدس ساكنة في عقول وفي وجدان وفي قلوب كل أبناء شعبنا الفلسطيني وأحرار وشرفاء العالم وإنّ إجراءات الإحتلال هذه إلى زوال وشعبنا الفلسطيني حي باق ومُتمسك بحقوقه وبثوابته وعلى رأسها القدس العاصمة الأبدية لدول فلسطين".
وأضاف الدكتور سدر بأنّ هذه الفعّالية جاءت نتيجة لمشاركة كلية المهن التطبيقية للأسبوع العالمي للريادة، ضمن المؤسسات الفلسطينية التي شاركت في هذا الأسبوع، وعلى رأس هذه الفعّالية سوق باب خان الزيت الذي له مكانة خاصة في قلوبنا لأنه جزء من بيت المقدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، وشمل هذا اليوم فعّاليات أخرى لها علاقة بالريادة والرياديين وفي عملية زرع الأساليب الريادية في عقول طلبة كلية المهن التطبيقية حتى يقوم الخريج بإنشاء عمل خاص به ويقوم بتشغيل نفسه فيما بعد أو تشغيل الآخرين.
وقال سدر:"نحن فخورين بحضور محافظ القدس المناضل عدنان غيث لما في ذلك أثر مهم حيث تعرض في الفترة الأخيرة لمضايقات شديدة من قبل المحتل في عاصمتنا القدس، ونحن أردنا أن نرسل رسالة للمحتل بأنّ الأخ عدنان غيث ليس وحيداً وإنما خلفه شعب عظيم ومناضل وشعب لا يستسلم، وشكر سدر كل القائمين من مدرسي وطلبة كلية المهن التطبيقية على هذا النشاط الريادي المُتميّز".
ونقل الجعبري تحيات محافظ الخليل اللواء جبريل البكري، وأضاف:" نحن في محافظة الخليل نعمل للكل الفلسطيني".
وأشار إلى الإرتباط الوثيق بين مدينتي القدس والخليل وطبيعة التحديات التي تواجه المواطنين في كلتا المدينتين، داعياً الجميع لزيارة مدينة القدس ومدينة الخليل وذلك لتضافر الجهود وزيادة الدعم لإحياء البلدة القديمة اقتصادياً في كلتا المدينتين.
والجدير بالذكر أنّ فعّاليات هذا اليوم شملت جولة في الجانب النظري لسوق باب خان الزيت (لعبة إدارة المشاريع) وهدفت هذه اللعبة إلى تمكين المُتعلمين من التعرف إلى دورة المشروع الأساسية بما في ذلك التخطيط للاستعمال الأفضل لرأس المال في مواجهة الطلبات المُتعارضة والحفاظ على تدفق نقدي إيجابي فضلاً عن أهميّة الاحتفاظ بالسجلات. و جولة في سوق باب خان الزيت والذي شمل على العديد من الزوايا والأكلات الشعبية والتراثية ومشتلاً للزهور، وجلسة خاصة مع المهندس حسن عمر الخبير في ريادة الأعمال والمؤسسات الخضراء مع طلبة الجامعة والمشاركين. وخلال فعّاليات الأسبوع العالمي للريادة سيتم عقد العديد من الفعّاليات الريادية والنشاطات الترفيهية والرياضية.
كما ويعتبر سوق باب خان الزيت في مدينة القدس من الأسواق العامرة فهو وجه المدينة وأول أسواقها، و يعتبر المدخل الرئيسي لأسواق البلدة القديمة في القدس، ويشمل على العديد من المحلات القديمة.