الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكافحة الفساد تعقد لقاء لتقييم الإستراتيجية الوطني للهيئة

نشر بتاريخ: 19/11/2018 ( آخر تحديث: 19/11/2018 الساعة: 15:48 )
مكافحة الفساد تعقد لقاء لتقييم الإستراتيجية الوطني للهيئة
رام الله- معا- عقدت هيئة مكافحة الفساد، يوم الإثنين، لقاءً لإستعراض نتائج تقييم الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2015-2018، ومناقشة افضل السبل لانجاز الانشطة المشتركة، والتباحث حول الية تحضير الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد القادمة.
جاء ذلك بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، وممثلي كافة الجهات التي شاركت في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
وقال النتشة ان الهيئة تسعى لخدمة ابناء الشعب بكافة السبل وبمختلف المجالات، وهذا ما يدعو لتعزيز التعاون والعمل المشترك بين هيئة مكافحة الفساد ومختلف فئات المجتمع.
واوضح ان هذا اللقاء هدف لاستعراض ومناقشة نتائج الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام ٢٠١٥-٢٠١٨، حتى تدرك الهيئة أين أخطأت واين اصابت، حتى تستفيد من تلك المعلومات خلال صياغة استراتيجيتها المقبلة.
واكد النتشة ان العديد من المؤسسات الاجنبية أثنت على ما انجزته فلسطين في مجال مكافحة الفساد خلال الاعوام الماضية، مشيرا الى ان انتشار الفساد ينعكس بشكل سلبي على التنمية بكافة اشكالها، وهو ما لا يسعى اليه الشعب الفلسطيني الذي ضحى بكل ما يملك للوصول الى دولة حرة قائمة على اساس النزاهة والشفافية.
وبعد ذلك أجاب النتشة على أسئلة الحضور، حول عمل الهيئة واستراتيجيتها وآليات وسبل تطويرها.
من جانبه، كشف مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا ان الاستراتيجية الحالية تم تنفيذها بالتعاون والشراكة مع 60 مؤسسة رسمية ومجتمعية، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي حول مخاطر الفساد وضرورة الابلاغ عن شبهاته.
واكد ان الاستراتيجية الحالية تمكنت من تحقيق عدد من الانجازات خاصة في مجال التوعية العامة والتعليم، حيث وقعت الهيئة اتفاقيات تعاون مع مختلف الجامعات والكليات الفلسطنية لاعتماد تدريس مساقين حول مكافحة الفساد في الجامعات.
وشدد الخواجا على ضرورة ربط الاستراتيجية الحالية بالمستقبلية للبناء عليها وتطويرها، مشيرا الى ان تقييم الاستراتيجية تم بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "UNODC" التابع لهيئة الامم المتحدة، مؤكدا بأن فترة التقييم كانت قصيرة ولم تتصف بالشمولية.
وفي نهاية اللقاء، طالبت أغلبية الجهات الشريكة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بتمديد مدة الاستراتيجية لمدة عام مع تطوير خطة تنفيذها لتتلاءم مع مدة التمديد بإدخال عناصر قد تم اقتراح بعضها خلال اللقاء، وستتم المتابعة مع كافة الشركاء من اجل تطوير خطة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.