الأخــبــــــار
  1. مصرع مواطن 55عاما واصابة ابنائه الاثنين اثر انقلاب جرار زراعي بترمسعيا
  2. الحرس الثوري يعلن إيقاف ناقلة نفط أجنبية في الخليج الأحد الماضي
  3. قناة اسرائيلية: وفد قطري يصل غزة اليوم والدفعة المالية نهاية الشهر
  4. الرئيس بري: الوضع بالنسبة للاجئين الفلسطينيين سيعود كما السابق
  5. الاحتلال يصيب شابا ويعتقل آخرين في مخيم الدهيشة
  6. الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة
  7. أصحاب مصانع بمستوطنات غلاف غزة يدرسون اغلاقها
  8. الأردن.. حريق يلتهم المسجد الحسيني التاريخي وسط عمان
  9. مستوطن يدهس شابا في القدس المحتلة
  10. الأمم المتحدة تدعو إلى وقف قرارات الهدم في صور باهر
  11. واشنطن تبدأ "معاقبة" تركيا
  12. أوغلو: قضية فلسطين لن تصبح رهينة أميركا وإسرائيل
  13. قافلة أميال من الابتسامات تغادر غزة
  14. اشتية: اليوم تم إعادة ولادة مقام النبي موسى
  15. التربية: نتائج الثانوية العامة ستعلن يوم غد الخميس الساعة الـ8 صباحا
  16. اقتحام بلدة سلوان لتنفيذ هدم 4 محلات تجارية
  17. رام الله- مكافحة الفساد توقف موظف ضريبة بتهمة خيانة الامانة
  18. هدم منشأة تجارية في قرية صور باهر جنوب شرق القدس
  19. الاحتلال يهدم منشأة تجارية في بلدة بيت حنينا شمال القدس
  20. المشتبه به بقتل المواطن رجوب في الظاهرية يسلم نفسه واداة الجريمة

معلمون عرب يشاركون بلقاء مدير عام التربية الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 23/11/2018 ( آخر تحديث: 25/11/2018 الساعة: 14:27 )
القدس- معا- شارك مساء الأربعاء عدد من المعلمين العرب واليهود في اجتماع معلمي موضوع المدنيات مع مدير عام وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية يوآف أبوآب.

وتركز الاجتماع في طرح ونقاش التحديات الأساسية التي تواجه معلمي المدنيات من الوسطين العربي واليهودي.

هذا ومثل المجتمع العربي كل من: المعلمة ترياق أبو زايد، الأستاذ سامي أبو بدر، الأستاذ علاء أسعد، الأستاذ شريف إبراهيم، الأستاذ توفيق أبو القيعان، المعلمة ألفت مارون والأستاذ رائد أبو كوش.

وفي حديث مع المعلمة ترياق أبو زايد قالت" سعينا لتنظيم هذا اللقاء منذ زمن، حيث قمنا بإرسال رسالة مفصلة اجتهد على كتابتها هيئة منتدى المدنيات تبين وتشرح أهم التحديات التي نواجهها كمعلمين عرب في موضوع المدنيات ".

وأضافت" سعدنا جداً للمشاركة في اللقاء وإسماع وجهة نظرنا التي تركزت على المواضيع التالي:

1. امتحان الجبروت، حيث طالبنا في أن يكون امتحان خاص للوسط العربي وليس امتحانا مترجما كما هو الحال اليوم. كما وطالبنا أن يكون الإمتحان مناسباً لجميع الطلاب في المستويات المختلفة.

كما وطرحنا صعوبة الامتحان الأخير وتدني نسبة النجاح لطلابنا العرب عامة.

وتطرقنا لفصول الامتحان منها: الفصل الثاني والذي من المفروض ان تكون حصة الأسد من العلامات لكافة مستويات الطلاب الا اننا نرى أن الأسئلة تتركز في اسئلة عن الدولة اليهودية وهذا يزيد صعوبة الإجابة عند طلابنا العرب.

والصعوبة في الفصل الثالث والرابع من الامتحان بالنسبة لصعوبة المقال وخاصة أن طلابنا يواجهون مشاكل جمة في فهم المقروء. وأيضا سؤال الموقف في الفصل الرابع والتناقض المطروح فيه.

2. زيادة نسبة العلامة للمهمة التطبيقية من 20% إلى 30%، وسعدنا جداً أن المدير العام تفهم هذا الطلب وننتمى أن يتم تطبيقه هذه السنة.

3. تخصيص كتاب خاص باللغة العربية وكراسة المصطلحات لتتناسب والوضع الخاص الذي تعيشه الأقلية العربية. عدم وجود كتاب بين ايدي المعلمين العرب وعدم ترجمة الكتاب زاد من التخبطات التي يواجهها المعلم العربي للموضوع المدنيات في ظل وجود عدة كراسات طرحت على ساحة التدريس والتي من الممكن ان تفتقد للحتلنة المطلوبة في البجروت.

4. تخصيص إستكمالات ودورات إرشاد باللغة العربية لجميع مستويات الطلاب خاصة لتمكين المعلم من كسب المعلومات ومعرفة أخر المستجدات في كيفية تدريس الموضوع.

5.طرح الإشكالية التي يواجهها المعلم العربي داخل صفوف طلاب ال מב״ר והאת״גר من صعوبة المادة لهؤلاء الطلاب. وهذا ينعكس في صعوبة الإجابة على امتحان البجروت في ظل جميع التغيرات والاضافات المتكررة سنويا في داخل الامتحان، وزيادة كمية الأسئلة التي تتطلب مهارات وجهد كبير من الطالب العربي. وكذلك عدم توفير الساعات التعليمية الكافية في مدارسنا العربية، مما ادى الى إنخفاض نسبة النجاح في هذه الصفوف.

5. التواصل مع المدارس الإعدادية العربية واليهودية لتعليم الموضوع وتجهيز الطلاب استعدادا لتعليم الموضوع بشكل أفضل في الثانويات."

واختتمت المعلمة ترياق حديثها بالقول" إنطباعنا العام من اللقاء إيجابي ومتفائل"، مؤكدة على أن المدير العام تفهم مطالبنا نحن المعلمين العرب، حيث وعد المدير العام الاسرائيلية أنه سيسعى من أجل إجراء التغييرات لرفع مستوى تدريس موضوع المدنيات وتمكين الطلاب على النجاح والحصول على علامات عالية، مضيفة" ونحن بدورنا سنعمل على متابعة نتائج هذا اللقاء على أمل إجراء التغييرات التي طالبنا بها معلمين عرباً ويهوداً."

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018