الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمام: وزارة التنمية تولي اهتماما خاصا بذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 27/11/2018 ( آخر تحديث: 27/11/2018 الساعة: 15:29 )
حمام: وزارة التنمية تولي اهتماما خاصا بذوي الاعاقة
جنين -معا- أكد الوكيل المساعد لشؤون المديريات الشمالية أنور حمام على الاهتمام البالغ لوزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بوزيرها د. ابراهيم الشاعر بفئة الاشخاص ذوي الاعاقة وحقوقهم، انسجاما وإستراتيجية قطاع التنمية الاجتماعية وأجندة السياسات الوطنية المواطن أولا.
جاء ذلك خلال مشاركته في الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة تحت شعار "نحو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان الشمول والمساواة" الذي نظمته جامعة القدس المفتوحة فرع جنين.
جاء ذلك بحضور محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب ود. سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ومدير عام الأشخاص ذوي الاعاقة في وزارة التنمية الاجتماعية أمين عنابي ود. طه أمارة رئيس كلية غرناطة في دأخل أراضي الـ48، ود. إياد عثمان نقيب الأخصائيين الإجتماعيين والنفسيين، وممثلين عن المؤسسات المدنية والأمنية وممثلي المؤسسات العاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.
واستعرض الوكيل حمام خلال كلمته جملة من الرسائل التي تعكس التزام دولة فلسطين ووزارة التنمية على وجه الخصوص اتجاه الأشخاص ذوي الاعاقة وقضاياهم ابرزها تعزيز منظومة الخدمات الاجتماعية لهم وللفئات الأكثر تهميشا وضعفا وتطوير المنظومة التشريعية وفصل مخصصات الاعاقة عن برنامج التحويلات النقدية وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة.
وأضاف حمام ان الشعار المركزي العالمي لاحتفاليات هذا العام باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة "تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة لتحقيق التنمية الشاملة والمنصفة والمستدامة" هو ترجمة لأهداف التنمية المستدامة 2030 وهو جزء لا يتجزأ من خطة التنمية المستدامة والتي تقوم على تحدي أساسي وجوهري قائلا "ان لا نترك أحداً خلف الركب".
وأعرب حمام عن سعادته بهذا اللقاء الذي يمثل تتويجا وممارسة حقيقية لفكر ومقاربة التشاركية التي طرحتها الوزارة ضمن استراتيجية التنمية الاجتماعية، التشاركية التي بدأت تؤتي أكلها من خلال ما نقوم به من فعل تشاركي ملموس ما بين الوزارة وجامعة القدس وغيرها من الجامعات والنقابة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسسات المجتمع المدني لخدمة الفئات المهمشة والفقيرة، معربا عن سعادته بوجوده في محافظة جنين الجديرة بخلق نموذج اجتماعي تشاركي لتحقيق تنمية اجتماعية فاعلة ومتفاعلة.
واكد اللواء الرجوب في كلمته على ضرورة صياغة مجموعة من القوانين والتشريعات تتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة، في إطار مسؤولياتنا كمجتمع فلسطيني والالتفات لمنظومة القيم وتمكينهم في كافة مجالات الحياة، فهم اصحاب همة عالية يمكن ان يكونوا في كل الوظائف والمناصب.
وقدم مدير عام الادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة أمين عنابي ورقة عمل حول دور الاشخاص ذوي الاعاقة في التنمية تناول فيها الاتفاقيات الدولية المختصة بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة والتي تؤكد بمجملها على دور الاشخاص ذوي الاعاقة في العملية التنموية.
وتطرق الى التجربة الفلسطينية ودور الأشخاص ذوي الاعاقة في التنمية في فلسطين وقدرتهم على ادارة المشاريع وتحقيق الاستقلال الاقتصادي واهمية دورهم بشكل عام في جميع مناحي الحياة.
واستعرض عنابي الخدمات التي تقدمها الوزارة حيث العمل على قانون جديد للأشخاص ذوي الاعاقة بما يتناسب والاتفاقيات والمواثيق الخاصة بالأطفال ذوي الاعاقة.