الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يعلن اندلاع حريق في "شاعر هنيغف" بسبب بالون مشتعل من غزة
  2. اعتقال فتاة قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل بحجة حيازتها سكينا
  3. الحكومة الإسرائيلية تصادق على رفع عدد الوزراء
  4. مصرع 4 عمال في انهيار رافعة وسط اسرائيل
  5. حالة من التوتر تسود معتقل "عسقلان" عقب قرار نقل ممثل الأسرى تعسفيا
  6. هآرتس: 35 ألف فلسطيني غادروا قطاع غزة في 2018 بينهم 150 طبيباً
  7. محكمة الاحتلال العليا تؤيد قرار الإفراج عن قاتل الشهيدة الرابي
  8. شرطة الاحتلال تخلع غراس الزيتون في منطقة باب الرحمة بالمسجد الأقصى
  9. وزير الزراعة في حكومة الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى المبارك
  10. الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الضفة
  11. طمرة: اعلان الاضراب العام في المدينة ويشمل المدارس بعد مقتل وسام ياسين
  12. الامن الفلسطيني ينتشر بكثافة في المنطقة الجنوبية من الخليل
  13. طمرة: مقتل وسام ياسين في جريمة إطلاق نار
  14. الاحتلال يقتحم تقوع ويدعي رشق مركبات المستوطنين بالحجارة
  15. الاحتلال يقتحم الأقصى ويخلي المعتكفين
  16. القوات السورية تتصدى "لأجسام غريبة" مصدرها إسرائيل
  17. حاخام إسرائيلي يطالب بمد يوم السبت تكفيراً عن "تدنيس" مسابقة يوروفيجن
  18. بالونات تحمل عبوة ناسفة تهبط في قاعدة إسرائيلية
  19. تقرير يشير لتدخل إسرائيل بانتخابات نيجيريا
  20. بوتين يؤكد للرئيس دعمه للشرعية الدولية

خارجية جنوب افريقيا تحيى يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 30/11/2018 ( آخر تحديث: 03/12/2018 الساعة: 08:21 )
كيب تاون- معا- أحيت جمهورية جنوب أفريقيا اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بالتزامن مع ذكرى مئوية القائد العظيم نيلسون مانديلا في مقر وزارة العلاقات والتعاون الدولي، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الثقافة والفنون والمكتب الإعلامي للأمم المتحدة، وسفارة دولة فلسطين بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات د. ناصر القدوة، ومدير عام مؤسسة ياسر عرفات د. احمد صبح، إضافة لمسؤولين من وزارة العلاقات والتعاون الدولي وقيادات حزبية ونقابية والسفراء العرب والأجانب وعدد كبير من الشخصيات الاعتبارية ، كما حضر الحفل الطفل الجريح محمد التميمي الذي يتابع علاجه في جنوب افريقيا.

وافتتح الحفل بالنشيدين الوطنيين لدولة فلسطين ثم جمهورية جنوب أفريقيا تلاها عرض فيلم قصيرعن حياة القائدين العظيمين نيلسون مانديلا وياسر عرفات اللذان ربطتهما علاقة النضال ضد الانظمة العنصرية.

وأشار السفير هاشم الدجاني في كلمته إلى اهمية إحياء هذه المناسبة الهامة بمشاركة شعوب العالم المحبة للسلام، حيث تهدف إلى زيادة الوعي بالتحديات التي يواجهها شعبنا يومياً بسبب الاحتلال الاسرائيلي وممارساته الاستعمارية، بالإضافة الى أنه يذكر العالم بحقوق شعبنا المشروعة في ممارسة حقه في تقرير المصير وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين حتى نتمكن من العيش بحرية وكرامة في وطننا اسوة بباقي شعوب العالم، كما تحدث عن ارث الزعيمين نيلسون مانديلا وياسر عرفات والعلاقات النضالية التي ربطتها بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد مانديلا و١٤ علما على استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات.
وشكر جنوب أفريقيا حكومة وشعبا على التضامن الثابت مع عدالة قضيتنا، مبينا أن هذه العلاقة كان لها الفضل بالرابطة القوية التي تجمع بلدينا وشعبينا على أساس اتحاد النضال من أجل التحرر وحق تقرير المصير والعدالة.

في كلمة الحفل الرئيسية ونيابة عن القيادة الفلسطينة والشعب الفلسطيني، شكرد. ناصر القدوة الدور المحوري الذي تقوم به جنوب أفريقيا في دعم القضية الفلسطينية، متحدثا عن أهمية اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مشيدا بالقائد الراحل نيلسون مانديلا وجنوب أفريقيا والدور المميز في التضامن مع فلسطين وشعبها وقضيته العادلة.
كما أكد على ضرورة الإستمرار في دعم النضال من أجل الاستقلال الوطني وضرورة مواجهة الاستعمار الاستيطاني والعمل على مستوى الحكومات لاتخاذ خطوات مادية ملموسة ضد المستعمرات وكافة المؤسسات والشركات والمستثمرين فيها، وكذلك ضرورة دعم التحرك الفلسطيني بالاخص في الامم المتحدة، سيما ان جنوب افريقيا ستصبح عضوا في مجلس الامن الدولي مطلع العام القادم.

من جانبها، اكدت مسؤولة الامم المتحدة في جنوب افريقيا على حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرة إلى قرارات منظمة الأمم المتحدة وميثاقها الداعمة للشعب الفلسطيني والتضامن معه.

بدوره ألقى ممثل حكومة جنوب إفريقيا كلمة عبر فيها عن تضامن بلاده مع حقوق الشعب الفلسطيني ودعم حكومته لتوجهات القيادة الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، مذكرا بمقولة نلسون مانديلا الشهيرة بأن حرية شعوب جنوب افريقيا لن تكتمل الا بحرية الشعب الفلسطيني.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018