الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تواصل تسليح نفسها واسرائيل قلقة

نشر بتاريخ: 02/12/2018 ( آخر تحديث: 05/12/2018 الساعة: 09:52 )
مصر تواصل تسليح نفسها واسرائيل قلقة

بيت لحم-معا- اعربت اسرائيل عن قلقها من مواصلة مصر وسعيها الى تسليح جيشها باسلحة متطورة.

جاء ذلك عقب اعلان الولايات المتحدة أنها ستبيع مصر 10 طائرات هليكوبتر أخرى من طراز أباتشي وأسلحة بقيمة مليار دولار بالإضافة إلى صواريخ أمرام جو-جو وذخيرة بقيمة 201 مليون دولار .
ووفقًا لتقرير الولايات المتحدة، فبالإضافة إلى طائرة الهليكوبتر AH-64E Apache المميتة ، سيحصل المصريون أيضًا على 24 طائرة من طراز 1700-GE-701D و 135 من صواريخ هيلفاير المحمل على المروحيات وقذائف مدفعية ومعدات تكنولوجية تشتمل على أنظمة لوكهيد مارتن الإضافية وبوينغ ورايثيون.
وقالت مصادر أمنية مصرية لوسائل الإعلام الأمريكية: "تعتزم مصر توسيع أسطولها الجوي من الطائرات المروحية متعدد المهام عندما يتعلق الأمر بمصلحة مصرية أمريكية في سياق حرب الجيش المصري ضد إرهاب داعش في سيناء" ، مضيفا أن "هذه الصفقة ستساعد مصر عسكريا".
لعدة سنوات اهتمت مصر بتعزيز أسطولها من طائرات الهليكوبتر المقاتلة. وفي السنوات الأخيرة ، انخرطت مصر في عملية شراء مكثفة لأسلحة من مختلف الأنواع. الصفقة الأخيرة مع الأميركيين، على سبيل المثال، خرجت بعد أن حصلت أيضا على عشرات من مروحيات كاموف 52 روسية الصنع.
وقالت القناة الاسرائيلية الثانية ان اسرائيل تنظر بقلق لحملة المشتريات المصرية، التي تشمل الطائرات المقاتلة ودبابات وصواريخ وحتى حاملات الطائرات العمودية، كما تشعر بالقلق إزاء طبيعة التدريب الذي يجري على الرغم من اتفاقيات السلام والتعاون المشترك في الحرب ضد "الإرهاب" في سيناء.