الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الروزنا" تستضيف الباحث الفلسطيني عصام نصار

نشر بتاريخ: 03/12/2018 ( آخر تحديث: 03/12/2018 الساعة: 14:39 )
"الروزنا" تستضيف الباحث الفلسطيني عصام نصار
كتارا- معا- استضافت مجموعة الروزنا الشبابية الكاتب والباحث الفلسطيني عصام نصار لمناقشة كتابه "تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27 تشرين ثاني/ نوفمبر 2018 في منتدى العلاقات العربية والدولية في كتارا، وبحضور مجموعة من الأكاديميين والمثقفين في الدوحة.
وقال مؤلف الكتاب عصام نصار إن الكتاب يتميز بمعالجته تاريخ الفلسطينيين منذ الحقبة العثمانية حتى يومنا هذا.
وأضاف أنه سعى عند إعداد الكتاب مع زميله ماهر الشريف بأن يكون الشعب الفلسطيني وجوانب حياته السياسية والاجتماعية والاقتصادية في مركز سرديته التاريخية، وهو أمر تبيّن بأننا لن ننجح فيه من دون أن نضع تاريخ الحركة الوطنية ونضالها ضد الصهيونية والاستعمار في مركز هذه السردية كذلك.

وقالت مجموعة الروزنا الشبابية إنّ مناقشة الكتب وتنظيم الندوات والمحاضرات، هي من ضمن أولويات الروزنا التي تؤمن بأهمية دعم ارتباط الشباب بقضيته الوطنية من خلال البوابة الفكرية والأكاديمية، وأن هذه المناقشة تأتي ضمن سلسلة الفعاليات التي تعقدها جامعة الروزنا الشعبية التي تُعنى بالدراسات المتخصصة حول القضية الفلسطينية، وتسعى إلى تطبيق التعليم التشاركي والمعرفة النقدية كمنهج تدريسي وتعليمي في كافة المحاضرات وورش العمل التي تنظمها.
يذكر أنّ مجموعة الروزنا الشبابية هي مجموعة مستقلة تسعى إلى إثبات نفسها في المشهد الثقافي الفلسطيني خارج الأرض المحتلة في دولة قطر. 
وتقوم أيضًا بتنظيم ندوات وورش عمل تهدف لبناء تجمع شبابي مؤثر في المجال العام خارج الأرض المحتلة، ومرتبط مع الشباب في فلسطين. 
وتأتي هذه الندوة ضمن فعاليات جامعة الروزنا الشعبية التي تضم طلبة من مختلف الفئات العمرية للمقيمين في الدوحة والتي انطلقت أولى فعالياتها 3 تشرين الثاني ومستمرة حتى أيار 2019.