الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

(فيديو) "الدرع الشمالي"- عملية واسعة ضد أنفاق حزب الله

نشر بتاريخ: 04/12/2018 ( آخر تحديث: 05/12/2018 الساعة: 09:51 )
(فيديو) "الدرع الشمالي"- عملية واسعة ضد أنفاق حزب الله
بيت لحم- معا- أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه اطلق حملة واسعة للكشف عن الأنفاق التي يحفرها حزب الله داخل إسرائيل، أطلق عليها اسم "درع الشمال".
وأوضح بيان عسكري صادر عن جيش الاحتلال أن العملية انطلقت منذ ساعات مساء أمس الاثنين، وأنها تهدف الى كشف الانفاق التي حفرها حزب الله في أعماق الأرض، وانها تنطلق من الأراضي اللبنانية وتتوغل الى داخل إسرائيل.
وادعى البيان، إنه منذ العام 2014 يعمل في الجيش الإسرائيلي طاقم خاص ومشترك لهيئة الاستخبارات و"القيادة الشمالية" يقود منذ ذلك الحين التعامل العملياتي والتكنولوجي والاستخباراتي في قضية الأنفاق في الجبهة الشمالية.
وقال البيان، إن هذا الطاقم قد تمكن من تطوير خبرة وقدرات واسعة عن مشروع الأنفاق الهجومية التي حفرها حزب الله، مدعيا توفر الظروف العملياتية في هذه الفترة.
وتابع البيان: "في السنوات الأخيرة وفِي إطار الاستعداد لمواجهة هذا التهديد تم تطبيق خطة دفاعية خاصة في المنطقة تضمنت أعمال لإقامة جدران وعوائق صخرية بالإضافة إلى أعمال تجريف للأراضي. هذه الخطة الدفاعية تهدف لمنع العدو من تحقيق قدراته الهجومية".
واتهم البيان حزب الله بالوقوف خلف حفر الأنفاق والعمل بدعم وتمويل إيراني لبسط نشاطاتها ضد إسرائيل.
ووجه الجيش الإسرائيلي، تحذيرا، اليوم الثلاثاء، إلى عناصر حزب الله والجيش اللبناني، دعاهم خلاله إلى عدم الاقتراب من مسارات الأنفاق التي تصل من داخل الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل، قائلا إن من يقترب يعرض حياته للخطر.
وقال جيش الاحتلال إن قيادة العملية أوكلت إلى ما يسمى بقائد القيادة الشمالية اللواء يؤال ستريك بمشاركة قوات كبيرة.
وقال الجيش، إنه اكتشف الأنفاق بشكل مسبق وقبل أن تشكل تهديدا فوريا لإسرائيل، معتبرا ذلك خرقا فادحا "للسيادة" الإسرائيلية.
وأضاف أن هذه الأعمال تمس بدولة لبنان وتخاطر بمواطنيها بهدف تعزيز بنية حزب الله العسكرية.
وأكد جيش الاحتلال أنه عزز قواته في "القيادة الشمالية" وأنه باق في حالة جاهزية كبيرة لأي تطورات قد تحدث، كما أنه أعلن عن عدة مناطق بالقرب من السياج الحدودي في الشمال مناطق عسكرية مغلقة.
وحملّت إسرائيل الحكومة اللبنانية مسؤولية كل ما يجري داخل الاراضي اللبنانية من الخط الأزرق شمالا، قائلة: إن "هذه الأنفاق تثبت عدم تطبيق الجيش اللبناني لمسؤولياته في تلك المنطقة".