الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب اللحام: تهجير سكان الخان الاحمر هو تطهير عرقي وجريمة حرب

نشر بتاريخ: 07/12/2018 ( آخر تحديث: 08/12/2018 الساعة: 10:30 )
النائب اللحام: تهجير سكان الخان الاحمر هو تطهير عرقي وجريمة حرب
المغرب - معا - قال النائب محمد اللحام ان محاولات الاحتلال تهجير السكان الامنين من قرية الخان الاحمر ما هو الا تطهير عرقي جريمة حرب ستضاف الى السجل الاجرامي لاسرائيل، مطالبا المجتمع الدولي بالوقوف في وجه اسرائيل لمنع هذه الحريمة والحيلولة دون عملية تهجير قسري ستزيد من معاناة الشعب الفلسطيني.
جاء ذلك خلال ترؤس اللحام للجلسة الخامسة في المؤتمر البرلماني الدولي الذي يعقد في الرباط بمناسبة اعتماد الميثاق العالمي من اجل هجرة امنة ومنظمة.
وقال اللحام ان الفلسطينيين كانوا من اكثر الشعوب التي تعرضت للهجرة القسرية واكد ان حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لن يتأثر بكل المحاولات اليائسة التي تقوم بها كل من اسرائيل والولايات المتحدة لتصفية قضية اللاجئين من خلال استهداف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، وقدم شكره لكل الدول التي زادت من مساهماتها في موازنة الاونروا لتعويض النقص الحاصل جراء وقف الولايات المتحدة لمساهماتها ومنع كارثة انسانية ستحل بمخيمات اللاجئين في حال توقفت الاونروا عن تقديم خدماتها للاجئين.

واشار اللحام الى الحصار الظالم الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة قد جعل الحياة مستحيلة في القطاع وخلق واقعا اقتصاديا واجتماعيا دفع بالعديد من ابناء شعبنا الى البحث عن دول مهجر توفر لهم الامن المفقود ما جعلهم يدفعون حياتهم ثمنا في البحار والمحيطات خلال رحلات اللجوء.
يذكر ان البيان الختامي للمؤتمر قد دعا برلمانيي العالم الى الالتزام بالعمل على وضع خطط عملية لحماية المهاجرين سواء في دول العبور او دول المقصد وادماجهم في المجتمعات ووضع اجراءات مشددة لمنع كراهية الاجانب والعنصرية وكافة اشكال التمييز ضدهم، كما دعا الى تحويل الهجرات من قسرية الى اختيارية من خلال مواجهة اسباب الهجرة القسرية ومن خلال عمل جماعي لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار في البشر.