الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفيرنا الجديد في هنغاريا يجري سلسلة لقاءات ويطالب بدعم فلسطين

نشر بتاريخ: 12/12/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:06 )
سفيرنا الجديد في هنغاريا يجري سلسلة لقاءات ويطالب بدعم فلسطين
بودابست - معا - اجرت صحيفة الزمان المجرية مقابلة مع السفير الفلسطيني الجديد لدى هنغاريا الاستاذ الدكتور مناويل حساسيان، اشار فيها إلى عدم التدخل في علاقات المجر مع الدول الاخرى وعدم انتقاد السياسة المجرية تجاه الهجرة فهذا خيار المجر والشعب المجري.
في ذات الوقت أشار السفير إلى أنه ينتظر من الحكومة المجرية ورئيس وزرائها فيكتور اوربان أن يكونوا أكثر موضوعية وانفتاحاً بخصوص القضية الفلسطينية وطموحات الشعب الفلسطيني في نيل الحرية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
أكد السفير على أن حل الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني لا يحسم عسكرياً وانما عن طريق المفاوضات والتي بدورها تؤدي إلى سلام قائم على حل الدولتين واحترام الآخر والكف عن سياسة الاملاءات والقمع لشعب أعزل لا يريد سوى الحرية كباقي الشعوب، واستبدال الافكار الاسرائيلية التي تضع الحرب على سلم الاولويات إلى أفكار التعايش وقبول الآخر.
أشار السفير إلى ضرورة عودة ملايين الفلسطينيين الذين شردوا من وطنهم عنوة ويعيشون كلاجئين في شتى أنحاء العالم إلى وطنهم فلسطين.
وانتقد السفير السياسة الامريكية الحالية تجاه الشرق الاوسط التي تسببت في انتشار الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار في المطقة.
ثم أشار السفير الى إمكانية تقديم المجر المساعدة للفلسطينيين في مجال تنقية المياه عن طريق الخبرات والمهارات المجرية في هذا المجال خاصة وأن نسبة المياه الملوثة في فلسطين مرتفعة وخصوصاً في قطاع غزة.
وتحدث السفير حول الموضوع مع رئيس الجمهورية يانوش آدر حين سلمه أوراق اعتماده خاصة وأن الرئيس آدر من المناصرين والملتزمين تجاه القضايا المائية الضرورية لتحقيق التنمية المستدامة.