الأخــبــــــار
  1. امريكا: لا توجد خطط لضم إسرائيل للضفة الغربية والموضوع ليس محل بحث
  2. الحكومة: 26 مليون دولار لتطوير البلديات
  3. ابعاد 7 شبان عن المسجد الاقصى لمدة 4 أيام
  4. مصرع عامل من يطا أثناء عمله في صيانة آلية ثقيلة في بئر السبع
  5. وصول وفود اجنبية الى غزة بينهم نائب ميلادينوف
  6. بعد جهود حثيثة- مصلحة السجون تخصص حافلات صغيرة لنقل الاسيرات
  7. سلطات الاحتلال تقوم بخلع عشرات الاشجار من بلدة العيسوية بالقدس
  8. الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من الضفة
  9. الرئيس يؤكد استعداده لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية
  10. وصول نائب السفير القطري خالد الحردان الى غزة عبر معبر بيت حانون
  11. وزير الخارجية الإسرائيلي: من المتوقع مشاركة إسرائيل في مؤتمر البحرين
  12. شرطة الاحتلال تلاحق مركبة في العيسوية شرق القدس وتعتدي على ركابها
  13. بعد الاستجابة المبدئية لجزء من مطالبهم- اسرى "عسقلان" يعلقون الإضراب
  14. الغاء الاضراب المقرر في 25 حزيران واستبداله بمسيرات رفضا لورشة البحرين
  15. الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من بيت لحم ورام الله
  16. حالة الطقس: درجات الحرارة اعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين
  17. الأسير ربيع السعدي من مخيم جنين يدخل عامه الـ16 في الأسر
  18. الكابينت ينعقد اليوم لبحث "التطورات الأمنية" الأخيرة
  19. ليبرمان يدعو لتشكيل "حكومة وحدة وطنية"
  20. مقتل مواطن 54 عاما بالرصاص اثر شجار وقع في يطا جنوب الخليل فجر اليوم

غنيم يبحث توفير احتياجات المياه للأراضي الزراعية في أريحا

نشر بتاريخ: 12/12/2018 ( آخر تحديث: 12/12/2018 الساعة: 15:09 )
اريحا- معا- عقد رئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن غنيم، يوم الاربعاء، بحضور محافظ اريحا والأغوار جهاد ابو العسل لقاء مع ممثلي الجمعيات التعاونية في محافظة اريحا والأغوار لبحث مشكلة شح المياه الزراعية والخيارات التي من الممكن العمل بها لتخفيف حدة شح المياه.

واكد غنيم في بداية اللقاء على العمل المستمر من اجل توفير كافة الخدمات اللازمة لخدمة ابناء هذه المحافظة، مضيفا "اننا عملنا ولازلنا في محافظة اريحا على تنفيذ المشاريع وفق خطة استراتيجية تضمن نجاحها وتحقيق الفائدة المرجوة منها"، موضحا انه يتم العمل حاليا على إعداد مسح كامل للضفة الغربية لتحديد الاماكن التي من الممكن إنشاء سدود مائية جديدة فيها لتوفير المياه، مشيرا الى انه ما يقارب ١٦٠ مليون متر مكعب من المياه تضيع في الأودية. هذه الكميات من خلال إنشاء السدود نستطيع الاستفادة منها في توفير كميات مياه إضافية.

وطرح الوزير غنيم خلال اللقاء عدد من الخيارات التي من الممكن العمل بها والمتمثلة بحفر آبار جديدة بواسطة سلطة المياه في الحوض الجبلي في منطقة أريحا والاغوار، حيث يمكن حفر آبار عدد 2 من الآبار في منطقة أريحا بطاقة انتاجية تقدر بحوالي 2 مليون متر مكعب بتكلفة مالية تصل الى ٢ مليون دولار.

وبحث خيار الحصاد المائي والذي يشمل على عدة تدخلات منها تأهيل سد العوجا وهذا يتطلب توفير تمويل بما لايقل 300 الف دولار امريكي تقريبا، انشاء سدود جديدة وبرك زراعية لاستغلال حوالي 4 مليون متر مكعب سنويا، وتعمل سلطة المياه على تطوير خطة ريادية خاصة لدراسة جدوي وتصميم سدود ومنشئات الحصاد المائي في جميع مناطق الضفة الغربية.

اما الخيار الاخير الذي تطرق له اللقاء فكان خيار المياه المعالجة حيث يتضمن هذا الخيار استخدام 0.5 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المعالجة الناتجة من محطة أريحا حاليا، حيث أنه من المتوقع أن ترتفع كمية المياه المعالجة في هذه المحطة الى 1 مليون متر مكعب سنوياً بعد انتهاء المرحلة الثانية من مشروع توسعة شبكة الصرف الصحي في أريحا مع نهاية العام 2019، ونقل المياه المعالجة من محطة البيرة الى العوجا، حيث يمكن توفير كميات مياه معالجة في العوجا بحوالي 2 مليون متر مكعب سنوياً عند تنفيذ المشروع في نهاية عام 2020، وتبلغ التكلفة التقديرية لهذا المشروع حوالي 8 مليون دولار امريكي.

واختتم غنيم بالتأكيد للمشاركين على انه سيتم تشكيل لجنة عليا وفنية تضم مختلف الوزارات والجمعيات ذات العلاقة لدراسة وبحث كافة الجوانب والحلول التي تم طرحها.

وقدم ممثل المزارعين خلال اللقا عرضا حول احتياجات الاراضي للمياه من حيث بيان حجم الاراضي الزراعية وأنواع المزروعات واختلاف حاجتها من المياه الى جانب طرح عدد من الاحتياجات والإمكانيات المتاحة لزيادة كمية المياه.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018