السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة أوروبية تُبقي حماس ضمن القائمة السوداء

نشر بتاريخ: 15/12/2018 ( آخر تحديث: 16/12/2018 الساعة: 11:58 )
محكمة أوروبية تُبقي حماس ضمن القائمة السوداء
بيت لحم- معا- رفضت المحكمة الأوروبية العامة الجمعة الطعن الذي تقدمت فيه حركة حماس، بشطب اسمها من القائمة السوداء للتنظيمات الإرهابية وإلغاء تجميد ارصدتها في دول الاتحاد الأوروبي والمفروض منذ عام 2001.
وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر تجميد ارصدة حركة حماس وعناصرها ضمن الإجراءات التي اتخذتها دول غربية ضد الإرهاب في اعقاب اعتداءات 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة.
واعتبر الحكم الصادر عن اعلى محكمة أوروبية بأنه يحق للاتحاد الأوروبي ادراج حماس على القائمة السوداء للتنظيمات الإرهابية اعتمادا على قرار اتخذه وزير الخارجية البريطاني.
وذكرت المحكمة التي مقرها لوكسمبورغ بأنها ترى خلافا لمراسلات حماس "أن الحصول على السلطة بعد انتخابات، والطبيعة السياسية لمنظمة أو مشاركتها في حكومة لا يعطيها الحق في تجنب تطبيق القانون".
ويعتبر حكم المحكمة المرحلة الأخيرة من معركة قانونية طويلة بين الاتحاد الاوروبي وحماس، التي تعارض العقوبات المفروضة عليها من بروكسل.
وألغت المحكمة العامة للاتحاد الأوربي بذلك حكما سابقا أصدرته محكمة أدنى لإزالة حركة حماس ونمر تاميل إيلام، وهي جماعة مسلحة سريلانكية من قائمة الإرهاب في عام 2014.
وتوصلت الى ان محكمة العدل الاوروبية أخطأت بتطبيق القانون وعليها دراسة القضية مجددا.ويشار الى أن الولايات المتحدة تصنف حركة حماس منذ عام 2007، كمنظمة إرهابية.