الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

البوليتكنك توقّع اتفاقية تعاون مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 16/12/2018 ( آخر تحديث: 16/12/2018 الساعة: 14:54 )
البوليتكنك توقّع اتفاقية تعاون مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين
الخليل- معا- وقّعت "جامعة بوليتكنك فلسطين ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين اتفاقية تعاون، لتنفيذ "فحوصات القيمة الحرارية ومحتوى الرطوبة لعينات من النفايات الصلبة البلدية"، التابعة لمشروع دراسة تركيب النفايات الصلبة لمكب أريحا بالتعاون مع المركز الاقتصادي الفلسطيني وبالتعاون مع مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة في محافظة أريحا والأغوار، والذي يهدف الى تحويل النفايات إلى طاقة، والذي يعتمد أساساً على تدفقات كمية النفايات الصلبة الناتجة ذات الطاقة الكامنة التي يتم تحديدها بشكل تجريبي في إطار هذه الدراسة.
حيث وقّع الاتفاقية نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير ا. أيمن سلطان، ومديرمكتب مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في الخليل المهندس احمد علان، وبحضورمدير ومنسق وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة في الجامعة د. زهدي سلهب و م. مهند نصار، كما حضرها عن مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين منسق المشروع ا. وائل عوض الله.
حيث تم جمع العينات المستخدمة وفق معايير الجمعية الأمريكية (ASTM) لتحديد الخصائص الحرارية وكذلك فحص محتوى الرطوبة، وتم فحصها وإجراء التجارب عليها في مختبرات وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة في جامعة بوليتكنك فلسطين.
وتعتبر المخلفات في فلسطين مشكلة كبيرة على البيئة والصحة، فنتيجة للظروف السياسية السائدة والحصار الاقتصادي، فانه وفي كثير من الأحيان لا يتم جمع المخلفات والتخلص منها أو إعادة تدويرها بالشكل الصحيح، ونتيجة لذلك فان هذه الممارسات تشكل خطراً على البيئة والصحة.
إنّ نظام تحويل النفايات إلى طاقة يتيح فرصة كبيرة للفلسطينيين، بعد عمل دراسة جدوى اقتصادية وفنية بشكل دقيق، والذي يعتمد أساسا على تدفقات كمية النفايات الصلبة الناتجة ذات الطاقة الكامنة التي تم تحديدها بشكل تجريبي في إطار هذه الدراسة.
هذا وتحظى عملية انتاج الطاقة من خلال حرق المخلفات بطرق بيئية سليمة باهتمام كبير ومتزايد في دول العالم، وخاصة الدول المتقدمة، حيث أنها تعتبر من المصادر المهمة ذات العائد الاقتصادي المجزي.