الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاقية- صندوق قطر يقدم دعما لخدمات "الأونروا"

نشر بتاريخ: 17/12/2018 ( آخر تحديث: 17/12/2018 الساعة: 17:16 )
اتفاقية- صندوق قطر يقدم دعما لخدمات "الأونروا"
القدس- معا- قام خليفة بن جاسم الكواري المدير الإداري لصندوق قطر للتنمية على هامش منتدى الدوحة، وبيير كرينبول المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بتوقيع اتفاقية "هامة" مدتها عامان لدعم خدمات الوكالة الأساسية التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية.
وتأتي هذه الاتفاقية في أعقاب تبرع غير مسبوق بمبلغ 50 مليون دولار قدمته دولة قطر في عام 2018 استجابة لأشد أزمة تمويلية تواجه الأونروا، وان السخاء القطري، مترافقا مع التمويل المقدم من شركاء الأونروا الآخرين، قد مكن الوكالة من التغلب على عجز مالي مقداره 446 مليون دولار في هذا العام وعمل على حماية حق لاجئي فلسطين في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا.
وشدد الكواري على أهمية هذه الشراكة، مضيفا ان هذه الاتفاقية مع "الأونروا" سوف تعمل على ضمان استمرار مساعدة لاجئي فلسطين، مؤكد ان من حقهم ان يعيشوا حياة كريمة وأن يتمتعوا بكامل الحقوق الإنسانية المشتركة.
وأضاف ان هذه الاتفاقية تظهر أفضل الممارسات من قبل دولة قطر ومن قبل حكومة مكرسة من أجل التقدم والتنمية البشرية، وستقدم دولة قطر دعمها لأية مبادرة فيها صالح للفلسطينيين.
ورحب المفوض العام بهذه اللفتة عن الالتزام القطري تجاه لاجئي فلسطين قائلا "أحدثت قطر في عام 2018 فارقا كبيرا في العمل على تمكين الأونروا من فتح مدارسها في الوقت المحدد أمام 530,000 صبي وفتاة يدرسون في 711 مدرسة تابعة لنا، ان هذا الأمر سيتم تذكره باعتزاز، وإن الاتفاقية الجديدة التي تم توقيعها اليوم مع صندوق قطر للتنمية تعد خطوة هامة في الجهود الحاسمة المبذولة من أجل إحداث الاستقرار في وضع الأونروا المالي وذلك عن طريق ضمان زيادة القابلية على التنبؤ بالتمويل. وإنني ممتن للغاية للثقة وللشراكة القطرية".