الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يترأس أعمال اللجنة المشتركة الفلسطينية-اليونانية

نشر بتاريخ: 18/12/2018 ( آخر تحديث: 18/12/2018 الساعة: 23:45 )
المالكي يترأس أعمال اللجنة المشتركة الفلسطينية-اليونانية
أثينا - معا- ترأس وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ونظيره اليوناني الوزير المناوب في وزارة الخارجية اليونانية جورج كاتروغالوس، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة الحكومية الفلسطينية اليونانية المشتركة الاولى في اثينا.

وأكد الوزير المالكي عمق العلاقات السياسية والتاريخية التي تجمع فلسطين واليونان قيادةً وشعباً، التي يجب ان تنعكس على تكثيف التعاون الثنائي.

واتفقت الاطراف المشاركة على المضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في عدة مجالات هامة وتوسيعها لتشمل مجالات جديدة خلال الاجتماعات القادمة.

وأطلع المالكي، نظيره اليوناني خلال اجتماعهما الثنائي على آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، في ظل التحديات التي يواجها الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، التي تهدد حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما استعرض الوزير المالكي الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة على الأرض، مشيراً الى جرائم قوات الاحتلال والمستوطنين بحق الشعب الفلسطيني.

وتطرق الى ما يسمى "بصفقة القرن" التي تحاول الادارة الأمريكية تنفيذها تدريجياً عبر تصفية القضية الفلسطينية وإفراغها من مضمونها، اضافةً الى العواقب التي نتجت عن وقف التمويل الامريكي لموازنة الاونروا، التي تستهدف تعطيل عملها وسحب ملف اللاجئين من على طاولة المفاوضات.

وطالب المالكي، نظيره اليوناني بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية وتطبيق توصيات البرلمان اليوناني بهذا الخصوص، كذلك طالب اليونان بأن تلعب دوراً فعالاً داخل الاتحاد الاوروبي من اجل دعم دولة فلسطين على الصعيدين السياسي والتنموي.

وتناول الوزيران التعاون في الاطار الدولي وتنسيق المواقف في المحافل الدولية والاقليمية، كما اشارا الى أهمية ترأس فلسطين لمجموعة ال 77 والصين.

من جانبه، اكد الوزير اليوناني موقف اليونان الداعم والملتزم بموقف الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس بما ينسجم مع القانون الدولي.

وحضر اجتماع اللجنة إلى جانب المالكي، وزيرة الاقتصاد عبير عودة، ووزير الزراعة سفيان سلطان، وسفير فلسطين لدى اليونان مروان الطوباسي، ووكيل وزارة الثقافة جاد غزاوي، ومدير عام التعليم الجامعي رائد بركات، ومساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة أمل جادو، ومدير دائرة اوروبا الغربية ايهاب الطري، ويوسف ضرخم من سفارة فلسطين في اليونان، وملحق دبلوماسي قصي عيساوي.

وعقدت عودة اجتماعا مع نظيرها اليوناني وممثلين عن مركز الطاقة المتجددة اليونانية، للتباحث حول التعاون في المجال الاقتصادي، وتم الاتفاق على وضع آلية لتنفيذ مذكرة التفاهم في المجال الاقتصادي الموقعة بين البلدين، ولجنة برئاسة وزيري الاقتصاد لتفعيل بنود هذه الاتفاقية، كما تم التباحث حول التعاون في مجال الطاقة النظيفة والاستفادة من الخبرات اليونانية في هذا المجال.

وفي مجال التعاون الزراعي، اجتمع الوزير سلطان، مع ممثلي وزارة الزراعة اليونانية، وجرى التباحث حول قضايا عديدة تتعلق بسلامة الغذاء في مجال الصحة الحيوانية والخدمات البيطرية وكذلك تم مناقشة اعداد خطة عمل لتطبيق الاتفاقية الثنائية في مجال الزراعة الموقعة بين البلدين.

وعلى صعيد التعاون الثقافي، اجتمع الوكيل عزت بنظيره اليوناني وتم مناقشة العديد من الاقتراحات لتفعيل التعاون الثقافي بين الشعبين من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وتنظيم معارض صور مشتركة تتناول الواقع الاجتماعي والانساني والسياحي في كلا البلدين، وترجمة اعمال أدبية لفئة الشباب وتعزيز التعاون الثقافي من خلال التعاون بين الجامعات والمراكز الثقافية.

أما على مستوى التعاون في مجال التعليم والتعليم العالي، بحث بركات مع نظيره اليوناني قضايا تتعلق بتسهيل الاعتراف المتبادل للشهادات الجامعية، كذلك العمل على تعزيز التعاون بين الجامعات اليونانية والفلسطينية، خاصة في مجال الدراسات العليا ودرجات الدكتوراه.

ووقع المالكي ونظيره اليوناني اتفاقية اعلان انشاء لجنة حكومية وزارية مشتركة بين فلسطين واليونان، والتي ستشكل قاعدة العمل الثنائي المشترك بين البلدين