السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم سلسلة ورش حول العنف المبني على النوع

نشر بتاريخ: 19/12/2018 ( آخر تحديث: 19/12/2018 الساعة: 10:41 )
مركز شؤون المرأة يختتم سلسلة ورش حول العنف المبني على النوع
غزة- معا- اختتم مركز شؤون المرأة بغزة مجموعة من الورشات التوعوية، والبالغ عددها (15) ورشة، حول "العنف المبني على النوع الاجتماعي ومبادئ الحماية والدمج الاجتماعي"، مستهدفةً تلك الورشات 500 مشارك/ة حديثي التخرج من محافظات قطاع غزة كافة.
تأتي هذه الورشات في إطار الحملة التوعوية الشاملة حول مواضيع مهمة مثل العنف المبني على النوع الاجتماعي ومبادئ الحماية والدمج الاجتماعي، وضمن مشروع "دعم سبل العيش للسكان المتضررين من الأزمات في قطاع غزة - المال مقابل العمل" بتمويل من الإغاثة الإسلامية السويد من خلال الوكالة السويدية للتنمية الدولية (Sida)، وتنفيذ الإغاثة الإسلامية فلسطين. كما وفر هذا المشروع فرص تشغيل مؤقت لحديثي التخرج لمدة 5 – 6 شهور في مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في جميع محافظات قطاع غزة.
وتناولت الورش عدة موضوعات من أهمها: التوعية بحقوق كل من المرأة والرجل، وقضايا النوع الاجتماعي، وتعريف العنف المبني على النوع الاجتماعي وأسبابه، وأدواره، وإكساب المشاركين/ات خلفية واسعة حول حقوق الانسان، ودمج الفئات الهشة والضعيفة؛ للوصول الى حقوق متساوية وأدوار ايجابية مؤثرة في المجتمع، للنهوض بالعمل الانساني وتطبيق المعايير الإنسانية الأساسية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة فيما يتعلق عدالة والمساواة بين الجنسين.
وعبر المشاركون/ات عن استفادتهم/ن من هذه الورش، منوهين/ات إلى ضرورة تكثيف هذه الورش التوعوية، خاصة لفئة الشباب/ات؛ لنشر ثقافة الجندر بين فئات المجتمع كافة، حتى يثنى نشرها عبر المنصات الاجتماعية والإعلامية. 
يذكر أنه تم رصد عدد من الحالات التي تحتاج إلى استشارات قانونية ونفسية، وتم تحويلهم/ن إلى الجهات المعنية.