الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الأسرى تقدم طلبا مستعجلا للإفراج عن اسير مريض

نشر بتاريخ: 25/12/2018 ( آخر تحديث: 27/12/2018 الساعة: 09:31 )
هيئة الأسرى تقدم طلبا مستعجلا للإفراج عن اسير مريض
جنين- معا- قدمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الثلاثاء، طلباً مستعجلاً للإفراج عن الأسير المريض المحكوم بالمؤبد سامي أبو دياك (36 عاماً) من بلدة سيلة الظهر، جنوب مدينة جنين، بعد تدهور حالته الصحية بشكل ملحوظ.
وأوضحت الهيئة أنه تم نقل الأسير أبو دياك الى مستشفى "أساف هروفيه" بعد حدوث تطورات سلبية على حالته، وهذا دفع الهيئة للتحرك السريع قانونياً على أمل الحصول على قرار للإفراج عنه.
وأشارت الهيئة الى أن الأسير أبو دياك يعاني من مرض السرطان في الأمعاء، وتم خضوعه لعملية جراحية، حيث تم قص 80 سم من أمعائه الغليظة، في شهر سبتمبر من العام 2015، ومن ثم جرى نقله إلى مستشفى الرملة حيث أصيب هناك بالتلوث والتسمم نتيجة عدم نظافة السجن، مما أدى إلى تدهور خطير طرأ على حالته الصحية، وجرى نقله إلى مستشفى أساف هروفيه، ومن ثم أعاده الاحتلال إلى مستشفى "الرملة" التي مكث فيها فترات طويلة.
وحملت الهيئة حكومة الإحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة سامي، مطالبة المؤسسات الحقوقية والدولية وتحديداً الصليب الأحمر لزيارته فوراً، والضغط على الإحتلال للإفراج عنه حتى يتم تقديم العلاج المطلوب ومحاولة انقاذ حياته.
يذكر أن الأسير المريض أبو دياك يتعرض لإهمال طبي متعمد منذ ظهور المرض معه داخل الأسر قبل عدة سنوات، ولم يتم التعامل مع حالته بجدية، ويعتبر من الحالات الخطيرة جداً داخل سجون الاحتلال.