الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة من ماليزيا: الفلسطينيون 70 عاما بين اللجوء والشتات

نشر بتاريخ: 27/12/2018 ( آخر تحديث: 27/12/2018 الساعة: 17:15 )
ماليزيا- معا- أتم الباحث الفلسطيني د. اياد محمد عيد، المحاضر في قسم الاجتماع والانثروبولوجيا في الجامعة الاسلامية العالمية- ماليزيا، بالمشاركة مع الدكتورة المحاضرة نور محمد ضيا من نفس القسم،دراسة بحثية حول أوضاع الفلسطينين في الشتات نشرت هذا الأسبوع في مجلة التمدن al-tamadun الأكاديمية المصنفة “indexed journal” التابعة لقسم التاريخ و الحضارة الاسلامية في جامعة الملايا في كوالالمبور ماليزيا، و التي تعتبر منصة للأكاديميين للمساهمة بأبحاثهم المتميزة.
وتكمن أهمية الدراسة من خلال نتائجها الامبريقية التي تمتاز بالمصداقية، حيث تتضمن وجود عينة حقيقية و التي من خلالها يتم التأكيد على الحقائق التي تم التوصل اليها في الدراسات السابقة، لقد تتبعت الدراسة حياة الفلسطينيين منذ عام النكبة 1948، و كيف تعرضوا للمجارز من قبل العصابات الصهيونية، بهدف اقتلاعهم و طردهم من أرضهم ليصبحوا لاجئين مشتتين حول العالم حتى يومنا الحاضر.
وتمنح الدراسة الفرصة للعينة المشاركة من اللاجئين الفلسطينيين و أولادهم الذين تم تهجيرهم الي العراق و سوريا و قطاع غزة عام النكبة و بعدها، أن يقدموا شهاداتهم و معاناتهم خلال السبعة عقود حيث انتهي بهم المطاف ليجدوا أنفسهم لاجئين و للمرة الثانية في ماليزيا، تحت حماية مفوضية شؤون اللاجئين و التي تعدهم في اعادة التوطين في دول أوروبية، بعد أن تعرضوا لعمليات قتل من قبل الجماعات المتقاتلة في العراق و سوريا بهدف طردهم و انهاء تواجدهم، أو من خلال ما تمارسه الالة العسكرية الاسرائيلية من قتل متعمد، خلال حروبها الوحشية المتكررة التي تشنها على قطاع غزة، بهدف اجبارهم على الهجرة منه.
لقراءة البحث كاملا يمكنك تتبع الرابط التالي
https://ejournal.um.edu.my/index.php/JAT/article/view/12029/9215
كما و شارك د. عيد مع الباحث الفلسطيني د. كمال البدرساوي، المحاضر في كلية التربية في الجامعة الاسلامية العالمية الماليزية، في دراسة أخرى بعنوان
“Exploring Ways to Provide Education in Conflict Zones: Implementation and Challenges”
تم نشرها هذا الأسبوع في مجلةIntellectual Discourse الأكاديمية المصنفة “SCOPUS”، و التي ناقشت الطرق البديلة التي يمكن أن توفر فرص التعليم للأطفال اللاجئين في المناطق التي تعاني من النزاعات و الحروب، و تمثلت المساهمة الأكاديمية بتقديم دراسة حالة، تخص الأطفال اللاجئين الفلسطينيين في ماليزيا و التحديات التي يواجهونها لاكمال تعليمهم الأساسي في مناطق اللجوء
لقراءة البحث كاملا يمكنك تتبع الرابط التالي:
http://journals.iium.edu.my/intdiscourse/index.php/islam/article/view/1221/784