الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أسرى فلسطين" يدعو لحماية الأسرى من اثار المنخفضات الجوية

نشر بتاريخ: 30/12/2018 ( آخر تحديث: 01/01/2019 الساعة: 11:50 )
"أسرى فلسطين" يدعو لحماية الأسرى من اثار المنخفضات الجوية
رام الله- معا- دعا مركز أسرى فلسطين للدراسات المنظمات والهيئات الحقوقية والانسانية الدولية الى التدخل العاجل لحماية الأسرى من اثار المنخفضات الجوية التي تمر بها المنطقة بين الحين والاخر والتي تضاعف من معاناتهم وتعرضهم للخطر الشديد.
وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر ان المنخفضات الجوية لها تأثير سلبي كبير على أوضاع الاسرى، حيث أن غالبية السجون غير مهيأة ومجهزة بشكل يحفظ الأسرى من البرد والرياح الشديدة والمطر، وخاصة السجون التي تقع في صحراء النقب، وفي مقدمتها سجن النقب "كتسيعوت"، وسجن "الدامون" التي تقبع فيه الأسيرات حيث تسربت الأمطار داخل الغرف من الشبابيك الغير محكمه الاغلاق.
وأضاف الأشقر ان العديد من السجون دخلت اليها مياه الامطار، وأتلفت أغراض الأسرى كالفرشات والاغطية ومتعلقات الطعام، حيث لا يزال الأسرى يعانون من ظروف قاسية نتيجة تداعيات هذا المنخفض المستمر من يومين، وخاصة الأسرى المرضى الذين لا تتحمل أجسادهم البرد القارص، ما ادى الى تراجع اوضاعهم الصحية دون تقديم علاج او رعاية طبية لهم.
وأشار الأشقر الى ان تداعيات المنخفض الجوي تظهر بشكل واضح في سجن النقب حيث يقع في المنطقة الصحراوية، وهي معروفة بشدة البرودة في فصل الشتاء، وتزداد قسوتها في ايام المنخفضات الجوية التي تتعرض لها المنطقة، ومن اكثر الاقسام التي تتأثر بسوء الاوضاع الجوية تلك المقامة على الخيام، والتي تتسرب اليها الأمطار، ولا تحمي الأسرى من البرد والصقيع، حيث تشتد سرعة الرياح وتؤدي الى اقتلاع الخيام او تمزيقها وتتلكأ الادارة في تغير الخيام لفرض مزيد من المعاناة للأسرى.
ونقل الأشقر عن الأسرى في سجن النقب بان الأوضاع في السجن كانت خلال اليومين الماضيين سيئة للغاية وكان الأسرى لا يستطيعون الخروج من الخيام والغرف لشدة المطر والرياح والبرد، ولا توفر لهم الادارة الماء الساخن بشكل كافي، كونهم لا يستطيعون استخدام الماء البارد من شده البرودة، ورغم ذلك كانت الادارة تعاقبهم بإخراجهم الى الساحات من أجل اجراء العدد او التفتيش.
واتهم الأشقر ادارة السجون بتعمد ترك الاسرى في تلك الظروف دون تقديم أي مساعدة طارئة او عاجله لهم لحمايتهم من اثار المنخفضات، من اجل زيادة معاناتهم ومضاعفتها، وتركهم فريسة لتقلبات المناخ وللأمراض تفتك في اجسادهم لكسر ارادتهم، واضعاف نفسياتهم، كما ترفض توفير علاجات اللازم لهم، مما يعرض حياتهم للخطر.
وجدد الأشقر مطالبته لكافة المؤسسات الدولية وفى مقدمتها الصليب الاحمر تشكيل لجان لزيارة السجون والاطلاع عن كثب على اوضاع الاسرى الصعبة وخاصة في هذه الايام التي يقع الأسرى فيها بين سندان الظروف الجوية السيئة ومطرقة الاعتقال وقسوته.