الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان الرعاية الصحية: عام 2018 الاسوأ على القطاع الصحي بغزة

نشر بتاريخ: 03/01/2019 ( آخر تحديث: 03/01/2019 الساعة: 13:29 )
لجان الرعاية الصحية: عام 2018 الاسوأ على القطاع الصحي بغزة
غزة- معا- وصف اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة الاوضاع الصحية في قطاع غزة خلال العام المنصرم 2018 بانها الاسوأ بسبب استمرار الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة منذ 11 عاما، وبسبب استمرار حالة الانقسام وتواصل انقطاع التيار الكهربائي،  معربا عن امله في ان تتضافر جهود جميع الجهات المعنية لإنقاذ القطاع الصحي من الانهيار وان يشهد هذا القطاع تحسنا ملحوظا خلال العام الحالي الجديد
وقال رئيس اتحاد لجان الرعاية الصحية د. رائد صباح ان الخدمات الصحية في قطاع غزة شهدت انتكاسة ملحوظة خلال العام 2018 نتيجة لعوامل عدة اهمها استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة على مدار 11 عاما متواصلة اضافة الى استمرار الانقسام الذي القى بظلاله السلبية على مختلف الاوضاع الحياتية في قطاع غزة ناهيك عن ازمة نقص الوقود واستمرار امة انقطاع التيار الكهربائي الذي تسبب في تعطل العديد من الخدمات وعدم قدرة المؤسسات الطبية على القيام بواجبها على اكمل وجه.
واوضح د. صباح ان استخدام القوة المفرطة من قبل جيش الاحتلال في التعامل مع مسيرات العودة وايقاع عدد كبير من الشهداء والجرحى فرض مزيدا من الاعباء والتحديات المفروضة على المؤسسات الصحية والطبية في القطاع في التعامل مع الاصابات والاعاقات .
وحذر د. صباح من التداعيات الخطيرة لاسمرار ازمة نقص الادوية والمهمات الطبية في قطاع غزة على حياة الاف المرضى والمرضى الذين يئنون في المستشفيات والمركز الطبية.
كما حذر من تعرض العشرات من المرضى لخطر الموت المحقق بسبب عدم القدرة على الخروج من قطاع غزة لتلقي العلاج في مستشفيات خارجية نتيجة للقيود التي تفرضها حكومة الاحتلال على تنقل المرضى.
واهاب د. صباح بالمجتمع الدولي ومنظماته الانسانية والصحية لتحمل مسؤوليتهم القانونية والاخلاقية والانسانية لمنع مزيد من التدهور في القطاع الصحي، وانهاء معاناة الاف المرضى في قطاع غزة الذين يعانون من عدم القدرة على غلى العلاج المطلوب والخدمات الصحية المناسبة.
واكد ان المجتمع الدولي والانساني ومنظماته الصحية والحقوقية مطالبون بالضغط على حكومة الاحتلال للقيام بدورها تجاه انهاء معاناة المرضى ومواطني القطاع المحاصرين منذ 11 عاما،  من خلال رفع الحصار بشكل نهائي عن قطاع غزة على اعتبار انه سبب كل الماسي والويلات، وإلغاء القيود المفروضة على تنقل المرضى للمستشفيات خارج القطاع والسماح لهم بتلقي العلاج بكل حرية.
ودعا صباح المجتمع الدولي لتقديم الدعم للعاجل للقطاع الصحي وتزويد قطاع غزة باحتياجاته الطبية من ادوية ومستلزمات كي يتمكن القطاع الصحي من القيام بدوره على اكمل وجه .