الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

العراق- توجه لمساءلة وزير الخارجية لتصريحات تتعلق بإسرائيل

نشر بتاريخ: 05/01/2019 ( آخر تحديث: 06/01/2019 الساعة: 11:12 )
العراق- توجه لمساءلة وزير الخارجية لتصريحات تتعلق بإسرائيل
بيت لحم- معا- تعتزم كتل سياسية بارزة في البرلمان العراقي، مساءلة وزير الخارجية محمد الحكيم داخل البرلمان، على خلفية إعلانه بأن العراق داعم لمبدأ حل الدولتين لإنهاء الأزمة الفلسطينية.
وقال الحكيم خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة الخميس، إن العراق يؤمن بضرورة حل الدولتين، وبغداد لعبت دورا محوريا في رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة.
واعتبرت كتل عراقية، موقف وزير الخارجية بمثابة اعتراف بإسرائيل، وهو موقف مخالف للمبدأ الذي اعتمده العراق طيلة السنوات الماضية من الأزمة الفلسطينية.
ودعا ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية السابق نوري المالكي (26/ 329 مقعدا)، السبت، إلى عقد اجتماع عاجل للبرلمان والتصويت على إقالة وزير الخارجية على خلفية موقفه من القضية الفلسطينية.
وقال رئيس الكتلة في البرلمان خلف عبد الصمد في بيان، اطلعت عليه الأناضول، "نعبر عن استغرابنا الشديد لموقف الخارجية إزاء القضية الفلسطينية التي يعتبرها العراق القضية العربية المحورية منذ عقود، ونعتبر الموقف لا يمثل الشعب العراقي ولا القوى السياسية".
وأردف "الموقف مستهجن وشكل إهانة لكل المساعي العراقية من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني".
ودعا عبد الصمد، رئيس الوزراء إلى "فتح تحقيق عاجل ومعرفة ملابسات التصريح الذي أدلى به الوزير".
وتابع "إذا كان التصريح فرديا لابد من إقالة الوزير واذا كان التصريح عبر عن موقف الحكومة العراقية فلابد من عقد اجتماع عاجل للكتل السياسية لاتخاذ موقف موحد إزاء هذا التوجه الخطير".
بدوره، كشف النائب وجيه عباس عن تحالف البناء (150 مقعدا) في تصريح لعدد من الصحفيين في بغداد، السبت، عن جمع توقيعات لاستجواب "الحكيم" في البرلمان ومساءلته على تصريحاته بشأن حل الدولتين.