الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى للدراسات يصدر دراسة عن الجيش الاسرائيلي لعام 2019

نشر بتاريخ: 06/01/2019 ( آخر تحديث: 09/01/2019 الساعة: 14:41 )
الأسرى للدراسات يصدر دراسة عن الجيش الاسرائيلي لعام 2019
غزة- معا- صدر اليوم الأحد عن مركز الأسرى للدراسات والأبحاث الاسرائيلية دراسة بعنوان دراسة الجيش الاسرائيلى تشكيله وقدراته ومهماته 2019 للباحث المختص في الشأن الاسرائيلي الدكتور رأفت حمدونة.
وقال د. حمدونة في مقدمة الدراسة إن أحد أهم مقومات القوة وعوامل النصر أن تعرف عدوك ، ومكامن القوة والضعف لديه، وأن الوعي بالهيكلية والقدرة العسكرية والتكنلوجية لجيش دولة الاحتلال الغائبة عن المشهد لدى المعنيين بالأمر، ولربما حتى داخل المؤسسات الأمنية للقوى الفلسطينية وأحياناً العربية الرسمية، أحد الأسباب التي دفعته لتقديم هذه الدراسة.
وأضاف أن الهدف من الدراسة هو وضع الإنسان الفلسطيني والعربي والمعنيين بعناصر التحدي مع الاحتلال رغم مرارة المقارنة واتساع الفجوة العسكرية والتكنولوجية، الأمر الذى يحتاج للمسؤولية والجدية والوعي والإدراك، للمستجدات على الصعيد الاداري والتكنولوجي والعسكري.
وأشار أن هذه الدراسة متجددة للعام الخامس على التوالي وتناولت هذا العام 2019 تعريف عام بهيكلية الجيش الاسرائيلي، والميزانية السرّية له، ومكانة دولة الاحتلال عسكريا على المستوى الدولي، وقيادة الجبهة الداخلية، وقانون التجنيد، والرتب العسكرية، وهيكلية الجيش الاسرائيلي من قدرة القوات البرية، والجوية، والبحرية، والامكانيات التكنولوجية وشبكة السايبر، والأسلحة الكيماوية، والوحدات الخاصة في الجيش الإسرائيلي، وجوانب الضعف في القدرات العسكرية الإسرائيلية، والخاتمة.