الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرد ينهش أجساد الأسرى في مركز توقيف "عصيون"

نشر بتاريخ: 09/01/2019 ( آخر تحديث: 13/01/2019 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها صباح الأربعاء، شكوى أسرى معتقل "عتصيون" التي تتضاعف معاناتهم مع دخول فصل الشتاء، حيث البرد الشديد والقارص ونقص الأغطية والملابس الشتوية وقلة الرعاية الطبية.
حيث أفادت محامية الهيئة جاكلين فرارجة، حالة الأسرى عقب زيارتها لهم في المعتقل أمس، بأن أوضاع المعتقلين مأساوية وصعبة للغاية، وأنها التقت أسرى وهم يرجفون بشكل هستيري من شدة البرد، فهم يرتدون ملابس خفيفة جدا تم توزيعها عليهم من قبل إدارة المعتقل، في الوقت الذي تحرمهم فيه من الأغطية والملابس الشتوية ووسائل التدفئة.
وأكد المعتقلون لمحامية الهيئة بأن الظروف المعيشية لا تُحتمل، فهناك تدهور واضح على أوضاع الأسرى الصحية، فمعظم الأسرى يعانون من الانفلونزا ونزلات البرد، وهناك من تفاقم وضعه الصحي جراء البرد القارص، كحالة الأسير الشاب أسامة سلهب (20 عاماً) الذى اعتدى عليه جنود الاحتلال ما أدى إلى اصابته بقدمه اليمنى، ومن شدة البرد انتفخت قدمه ولم تكترث إدارة المعتقل بتقديم أي علاج لحالته الصحية الصعبة.
كما اشتكى الأسرى أيضاً من سوء الطعام الذي يُقدم لهم كماً ونوعاً، فوجبات الطعام التي يتم توزيعها عليهم باردة جداً وبكمية قليلة بجودة رديئة، ومعظم الأسرى لا يتناولوا إلا القليل منها لسد حاجتهم بسبب الجوع الشديد.
وحذرت الهيئة من استمرار إدارة معتقلات الاحتلال استهتارها بحياة الأسرى، وفرض الظروف الحياتية الصعبة عليهم والتنكيل بهم في كافة تفاصيلهم المعيشية اليومية، ضاربة بعرض الحائط مبادئ حقوق الإنسان وبالقوانين والمواثيق الدولية.