الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نيل شقيقين من غزة درجتين علميتين في دراسات بحثية جديدة

نشر بتاريخ: 09/01/2019 ( آخر تحديث: 09/01/2019 الساعة: 15:01 )
نيل شقيقين من غزة درجتين علميتين في دراسات بحثية جديدة
غزة- معا- نال باحث فلسطيني من غزة وشقيقته درجتين علميتين في دراسات بحثية جديدة خلال أسبوع واحد، أحدهما لنيل درجة الدكتوراة والأخرى للماجستير.
فقد حاز الطالب الفلسطيني كمال محمد حمدان درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالته بعنوان " تأثير أحزاب الحريديم على السياسات العامة داخل إسرائيل" وذلك عن معهد الدراسات والبحوث الأسيوية بجامعة الزقازيق تخصص علوم سياسية.
ونالت الدراسة لحداثتها إعجاب المناقشين ولجنة المناقشة التي تكونت من دكتورة هدى درويش رئيس قسم الأديان وعميد معهد الدراسات الأسيوية الأسبق بجامعة الزقازيق ومدير مركز الدراسات الإسرائيلية بالمعهد كمشرفة على الدراسة ، والدكتور طارق فهمي محمد أستاذ العلوم السياسية ورئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية في المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط مشرفاً ثانياً، والدكتور سعيد الحويلي رئيس قسم القانون الدولي بكلية الحقوق جامعة الزقاريق وعميد معهد الدراسات الأسيوية الأسبق مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور عبد الهادي محمد العشري أستاذ القانون الدولي وعميد حقوق المنوفية الأسبق مناقشاً.
ونالت الدراسة الموثقة بالمعلومات الواقعية والميدانية إعجاب المناقشين والمشرفين الذين أكدوا أنها الدراسة الأولى التي تناولت تأثير حزب الحريديم الإسرائيلي على الحياة العامة داخل إسرائيل.
وفي غزة نالت شقيقته الطالبة علياء محمد حمدان درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تخصص ماجستير المناهج وطرق التدريس، نالت درجتها عن رسالتها البحثية التي حملت عنوان " تحليل كتب اللغة الإنجليزية في فلسطين للصفوف الأربعة الأولي(1- 4) في ضوء حقوق الطفل وتصور مقترح لإثرائها".
وأثنى المناقشون على حداثة العنوان وطريقة تناول الدراسة التي جاءت باللغة الإنجليزية وذلك للمرة الأولى، وتناولت فيها حقوق الطفل التي تضمنتها هذه المناهج انطلاقاً من التعريف الإسلامي لهذه الحقوق.
وأشرف على دراستها البروفيسور الدكتور عبد المعطي الأغا مشرفاً رئيسياً ود. محمد أبو عودة مشرفاً والأستاذ الدكتور عوض قشطة مناقشاً داخلياً والدكتور أيمن أبو العينين مناقشاً خارجياً.