الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتائج اجتماعات الوفد المصري مع الفصائل

نشر بتاريخ: 11/01/2019 ( آخر تحديث: 11/01/2019 الساعة: 11:14 )
نتائج اجتماعات الوفد المصري مع الفصائل
غزة- معا- اكدت حركة حماس تلقيها وعدا مصريا باستمرار عمل معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية رغم انسحاب قوات حرس الرئيس منه.
واستقبلت قيادة "حماس" مساء الخميس وفد المخابرات المصرية الذي ضم وكيل المخابرات اللواء أيمن بديع، واللواء أحمد عبد الخالق مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية.
وبحث الطرفان المستجدات سيما ملف تفاهمات تثبيت وقف إطلاق النار مع العدو، والمصالحة الفلسطينية، ومعبر رفح وما يعانيه سكان القطاع خلال سفرهم.
وأكد خليل الحية القيادي في حركة حماس على أهمية إلزام الاحتلال بالتفاهمات التي ترعاها مصر، وضرورة كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، موكدا أن تعليلات الاحتلال وعدم التزامه بتفاهمات تثبيت وقف إطلاق النار غير مقبولة.
وأوضح الحية في تصريح صحفي ان مصر اكدت استمرار العمل في معبر رفح بكلا الاتجاهين، وبأهمية العمل على تخفيف معاناة المسافرين أثناء المغادرة والعودة.
وعقد الوفد المصري اجتماعا مشتركا مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية؛ واستمع الوفد باهتمام لرؤية الفصائل حول مستجدات القضية الفلسطينية، وضرورة إتمام الوحدة الوطنية على قاعدة الشراكة الكاملة، وطالبت الفصائل مصر بضرورة العمل على الدعوة لحوار شامل يجمع القوى الفلسطينية في القاهرة.

وبدوره، أكد الوفد المصري على استمرار الجهد المصري في تثبيت وقف إطلاق النار، ومواصلة العمل على رفع المعاناة عن قطاع غزة، وتسخير قدراته لإتمام الوحدة الوطنية الفلسطينية، مشددًا على استمرار عمل المعبر في كلا الاتجاهين.

من جانبها كشفت حركة فتح، مساء الخميس، عن تفاصيل اللقاء الذي عقد بين قيادتها في غزة وبين الوفد الامني المصري.
وضم اللقاء مفوض فتح في غزة أحمد حلس والقياديان عماد الاغا ومأمون سويدان في منزل حلس بحي الشجاعية.
وأكد المتحدث باسم فتح عاطف أبو سيف ان اللقاء ناقش قضايا قطاع غزة المختلفة، و المصالحة الفلسطينية والقضايا السياسية المشتركة.
واكد ابو سيف في تصريح وزعته فتح على تثمين الدور المصري من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية، وضرورة استمرار جهود انهاء الانقسام.
وأكد على موقف الحركة بضرورة انهاء الانقسام بشكل قطعي من أجل اخراج الشعب الفلسطيني من نفق الانقسام المظلم، وقال: أكدنا أن ذلك لن يتم إلا عبر اتفاق اكتوبر 2017 القاضي باعمال الحكومة في غزة وتمكينها من كافة صلاحياتها".
وأوضح خلال اللقاء أن سحب موظفي السلطة الفلسطينية من معبر رفح تم بسبب تجاوزات حركة حماس على المعبر، موضحا أنه "في حال انهاء حركة حماس هذه التجاوزات فمن المؤكد أن الأمور يجب أن تعود إلى طبيعتها".