الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تطلق ورشة التخطيط الاستراتيجي لمحافظات الشمال

نشر بتاريخ: 20/01/2019 ( آخر تحديث: 20/01/2019 الساعة: 17:13 )
الإغاثة الزراعية تطلق ورشة التخطيط الاستراتيجي لمحافظات الشمال
جنين- معا- أطلقت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية الفلسطينية) ورشة التخطيط الإستراتيجي لمحافظات الشمال في مركز الشهيد نعيم خضر في بلدة الزبابدة، وذلك بمشاركة مجموعة من المؤسسات والجمعيات والخبراء، وكذلك بمشاركة طواقم الإغاثة الزراعية في محافظات الشمال.
وتأتي هذه الورشة ضمن مجموعة من الورش التي ستقوم المؤسسة بتنظيمها بشكل متتابع من أجل الخروج بخطة استراتيجية للأعوام 2019- 2022، وذلك بعد إنتهاء الخطة الاستراتيجية (قيادة التغيير) للأعوام 2014- 2018.
ورحب مدير عام الإغاثة الزراعية هاشم براهمة بوزارة الزراعة الفلسطينية و الأكاديميين المشاركين في الورشة.
وأكد أن الإغاثة الزراعية عملت على أن تكون خططها دائما منبثقة من إرادة المزارعين و احتياجاتهم و حقوقهم على الأرض، ولذلك تحرص الإغاثة الزراعية عند اي عملية تخطيط على مشاركة المزارعين و المزارعات الفلسطينيين.
وأضاف براهمة أن الإغاثة الزراعية لها كلمة ستقولها في خطتها الإستراتيجية الجديدة بحيث ترتكز هذه الخطة على الإنجازات المتجذرة للمؤسسة في تاريخ السعب الفلسطيني، وأن للإغاثة الزراعية من خلال توجهها الإستراتيجي الجديد ما هو مهم و ما هو أساسي في حياة شعبنا الفلسطيني و اقتصاده في ظل هذه الظروف الإستثنائية و هي الظروف التي تستوجب من صانعي القرار العودة للجذور حتى نعيد تشكيل هويتنا الفلسطينية.
وقال براهمة إن الإغاثة الزراعية في توجهاتها الإستراتيجية الجديدة تذهب الى ما بدأت به و هو استثمار و تطوير المصادر الطبيعية كتوجه استراتيجي اساسي لان هذا التوجه مرتبط بالارض وما عليها من موارد و مقدرات اخرى، فنحن عنداما نتحدث عن تطوير المصادر (أرض ومياه) عندها نحن نتحدث عن تطوير المزارعين وتنظيمهم وتحسين وصولهم الى السوق بما يضمن لهم حياة كريمة ومحترمة.
وتخلل الورشة مجموعة من المداخلات قام بها كل من مدير دائرة الضغط والمناصرة في الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش تناول فيها أجندة السياسات الوطنية الفلسطينية 2017-2022 والاستراتيجية الوطنية للقطاع الزراعي وربطه بالتخطيط الاستراتيجي، ومدير دائرة البرامج والمشاريع عزت زيدان الذي تناول موضوع العناقيد والشراكات.
وقدمت وزارة الزراعة مداخلة مهمة من خلال مدير قسم الإرشاد في مديرية زراعة جنين منذر صلاح بمداخلة عن موضوع السياسات الوحقوق الزراعية، كما كانت هناك مداخلات لمجموعة الجمعيات التعاونية والاتحادات ومن الخبراء والأكاديميين والإعلاميين ناقشوا فيها رؤيتهم للإغاثة الزراعية وما يجب أن تقره الخطة الإستراتيجية.