السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكريم 3 صحافيين فازوا بجوائز محلية وعربية في مجال الصحافة الاستقصائية

نشر بتاريخ: 20/01/2019 ( آخر تحديث: 20/01/2019 الساعة: 18:12 )
تكريم 3 صحافيين فازوا بجوائز محلية وعربية في مجال الصحافة الاستقصائية
رام الله- معا- كرمت نقابة الصحافيين الفلسطينيين بالتعاون مع شبكة الصحافيين الاستقصائيين، امس، ثلاثة من الصحافيين الفائزين ضمن جوائز الصحافة الاستقصائية على المستوى المحلي والعربي في اطار الدعم والاسناد لجهود الصحافيين المهنية في تطوير وتعزيز هذا الفن المهني الاحترافي في فلسطين.
واكد نقيب الصحافيين الفلسطينيين، ناصر ابو بكر، خلال تكريم الزملاء، الصحفيين، محمود هنية من غزة على جائزة النزاهة لأفضل تحقيق استقصائي كذلك حاز الصحفي فراس الطويل على نفس الجائزة من رام الله، والصحافية الاء كراجة عن برنامج المساءلة " لازم نحكي" في فضائية الفلسطينية، ان تمتع الصحافيين الفلسطينيين بالمهنية وحصولهم على جوائز محلية وعربية ودولية يمثل مصدر فخر واعتزاز لنقابة الصحافيين ويمثل فرصة جديدة لتنظيم وتطوير هذا الدور المهني للاعلام المتخصص والنوعي في عرض وتحليل ومناقشة قضايا المواطنين.
وشدد ابو بكر على حرص النقابة على دعم برنامج الصحافة الاستقصائية ضمن برامج النقابة عبر دعم واسناد دور شبكة الصحافيين الاستقصائيين الفلسطينييين التي تضم نخبة من الصحافيين المهنين والمتخصصين في هذا المجال المهني، موضحا ان هذا التكريم يعكس احد اشكال الدعم من قبل النقابة لمثل هذه الجهود المهنية المتخصصة.

من جانبه رحب امين سر شبكة الصحافيين الاستقصائيين الفلسطينيين، علاء حنتش، بالزملاء المكرمين الذي يعكس حرص الشبكة والنقابة على الشراكة في دعم مثل هذه الجهود المهنية المبنية على الحقائق والمعلومات، مشيرا الى ان الشبكة قطعت شوطا مهما في مجال ترتيب اوضاعها الداخلية والانطلاق برؤية وآفق جديد خلال العام الجاري بما يحقق اهداف وتوجهات الشبكة التي تستند اساسا الى تحقيق مصلحة المواطنين من خلال الصحافة المهنية المتخصصة.
واثنى منسق عام شبكة الصحافيين الاستقصائيين، منتصر حمدان، على جهود النقابة والمؤسسات الشريكة في دعم مأسسة جهود العمل الصحفي الاستقصائي في فلسطين، واهمية وضع اليات تضمن حماية وسلامة الصحافيين الاستقصائيين ودعم عملها المهني في تناول قضايا وهموم المواطنين بطريقة مهنية بهدف جعل حياة الناس افضل في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يعيشها شعبنا.
وقال :" ان مثل هذا التكريم للزملاء الصحافيين الاستقصائيين في الضفة وغزة هو نوع من الواجب المهني في تعزيز حضور الصحافيين المتخصصين بما في ذلك الصحافة الاستقصائية لما لها ولهم من دور مهم وحيوي في تعزيز دور الصحافة في ممارسة الرقابة والمساءلة ".
يذكر ان الصحفي محمود هنية من غزة حاز على جائزة النزاهة لأفضل تحقيق استقصائي ضمن جوائز ائتلاف امان لعام 2018 ، كذلك حاز الصحفي فراس الطويل على نفس الجائزة من رام الله. 
وقد تناول هنية في تحقيقه تواطؤ الجهاز البحري للشرطة مع صيادي الأسماك بعد السماح لهم بالصيد في أماكن محظورة، بسبب التلوث الخطير في المياه، ما يعرض حياة المواطنين للخطر الشديد، مقابل حصولهم على ثلثي الصيد من الصيادين. 
فيما تناول الطويل في تحقيقه فساداً كبيراً في قطاع جمارك السيارات من خلال الاستثناءات المخالفة للقانون والتي تمنح لغير مستحقيها، ما أدى الى استنزاف وهدر الأموال العامة نتيجة إعفاءات رئاسية لمسؤولين كبار في حالات عديدة وبشكل مبالغ به.
في حين فازت الصحافية الاء كراجة عضو قيادة شبكة الصحافيين الاستقصائيين، من ضمن جائزة أفضل برنامج مساءلة إعلامي لعام 2018 عن برنامج لازم نحكي والذي كانت تقدمه الاعلامية كراجة عبر تلفزيون الفلسطينية وذلك ضمن الصحافة الاستقصائية في الكشف عن جرائم فساد خطيرة، ومساءلة المسؤولين عن قراراتهم، ومناصرة الفئات المهمشة والفقيرة وقضاياهم.