الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية بيت لحم تعقد اجتماعاً لمناقشة محاور التطوير التربوية

نشر بتاريخ: 21/01/2019 ( آخر تحديث: 21/01/2019 الساعة: 14:06 )
تربية بيت لحم تعقد اجتماعاً لمناقشة محاور التطوير التربوية
بيت لحم- معا- عقدت تربية بيت لحم اجتماعاً استهدف مديري المدارس الحكومية والخاصة برئاسة مدير التربية والتعليم العالي أ.سامي مروّة بحضور كل من المدير الإداري أ. بسام جبر وعدد من رؤساء الأقسام وموظفي قسم الميدان والمشرفين التربويين.
وفي هذا السياق, أثنى مروّة على جهود مديري المدارس خلال الفصل الدراسي الأول متمنياً أن يتكلل الفصل الدراسي الثاني بالمزيد من الانجازات على مستوى الوطن لدعم المسيرة التعليمية.
واستعرض مروّة جملة من الملاحظات التربوية التي تتعلق بالمهام الإدارية والفنية الملقاة على عاتق مديري المدارس لخدمة الأهداف التربوية وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها في الوزارة وخاصة فيما يتعلق بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالرحلات المدرسية والتنبه حول آليات التعامل مع المؤسسات المحلية والدولية بالاضافة الى تفعيل دور المختبرات والمكتبات في المدارس وتحفيز المعلمين على المشاركة في كافة المسابقات والانشطة, مشيراً الى تنظيم مسابقة أفضل مدرستين حكوميتين وفق معايير تم تحديدها وذلك بالشراكة مع محافظة بيت لحم.
وأطلع مروّة الحضور على محاور التطوير التربوية التي تمت مناقشتها خلال اجتماع لجنة التربية في وزارة التربية والتعليم العالي المتعلقة بإلزامية التعليم ما قبل المدرسي وزيادة الاقبال على فتح الرياض وفق اجراءات الترخيص التي أقرتها الوزارة وأهمية تفعيل لجان الطوارئ في المدارس وفق خطط معدة مسبقاً تحسباً للظروف الجوية أو الانتهاكات الاسرائيلية وآليات التواصل المباشر مع مديرية التربية والتعليم للإبلاغ عن أي طارئ
وبين مروّة توجه وزارة التربية والتعليم العالي لتعميم " مدارس التعلم الذكي " على كافة المدارس من بداية العام الدراسي المقبل داعيا المدارس التي تنفذ البرنامج حالياً الى رفع تقارير شاملة حول ابرز الانجازات والتحديات التي واجهت المدارس خلال تنفيذ المشروع. كما أوضح آليات تنفيذ " الصف الدوّار" ليتم تعميمها على باقي المدارس, بالاضافة الى استراتيجيات تطبيق قرارات الوزارة المتعلقة بإلغاء الواجبات البيتية واستبدالها بمهمات أدائية مخطط لها.
وتطرق المشرف التربوي أ. رائد احمد الى تجربة مديرية تربية بيت لحم فيما يتعلق بمدارس التعلم الذكي والتغذية الراجعة الايجابية الواردة من المدارس الاربعة التي نفذت المشروع بمبادرة من مديرات المدارس بهدف نقل الطالب من التعليم التقليدي نحو اكتساب مهارات أدائية تتواءم مع استراتيجيات التعلم النشط, كما استعرض المشرف التربوي أ. عصام عبيد الاستراتيجيات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم العالي فيما يتعلق بإلغاء الواجبات البيتية واستبدالها بواجبات أدائية نوعية يتم التخطيط لها مسبقاً. كما بين أ.حسين نجاجرة مهام مديري المدارس والمشرفين والمعلمين الواجب تنفيذها لمتابعة تطبيق قرار وزارة التربية والتعليم العالي بإلغاء الواجبات البيتية.
وفي نهاية اللقاء تم الاستماع الى مداخلات واستفسارات مديري المدارس والرد عليها.