الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو زيد يفتتح سلسلة لقاءات توعوية حول نماذج تقييم الأداء الوظيفي

نشر بتاريخ: 23/01/2019 ( آخر تحديث: 23/01/2019 الساعة: 10:18 )
رام الل- معا- افتتح رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد اليوم الأربعاء، لقاء توعويا، حول نماذج تقييم الأداء الوظيفي وأدلة التقييم للفئتين العليا والأولى.
ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التوعوية، التي سيستمر عقدها في مقر الديوان خلال الشهر الجاري، والتي تستهدف موظفي وحدات الموارد البشرية، في كافة الدوائر الحكومية، بهدف توضيح مراحل وإجراءات تقييم الأداء الوظيفي، وفقاً للنماذج الجديدة.
واكد أبو زيد أن هذه اللقاءات تأتي انسجاماً مع التوجهات الاستراتيجية، لديوان الموظفين العام، نحو تعزيز قدرات وحدات الموارد البشرية حول إجراءات تقييم الأداء الوظيفي، ورفع الوعي حول أهمية عملية التقييم لدى الموظف، مما يسهم في تكريس ثقافة التقييم.
كما نوّه أبو زيد أنه وبعد انتهاء ديوان الموظفين العام، من استحداث ثلاثة نماذج لتقييم الأداء الوظيفي، لشاغلي الوظائف العليا، ونموذج لتقييم أداء موظفي الفئة الأولى  وهي نماذج قابلة للتطوير والتحديث، مبينا أن قد تم إعداد أدلة تقييم الأداء الوظيفي لموظفي الفئتين العليا والأولى، والتي تعتبر بمثابة وثائق إرشادية، لتزويد موظفي وحدات المواد البشرية، بأدلة عمل واضحة ومحددة، مما يسهم في تعزيز قدراتهم حول إجراءات التقييم.
وركز أبوزيد على أهمية الحوار والتشاور بين الرئيس والمرؤوس في عملية التقييم الوظيفي، وأهمية سجلات الأداء اليومية التي ينبغي أن يحتفظ بها الرئيس المباشر، ويدون فيها ملاحظاته اليومية عن الموظف، وتقرير الإنجاز التي توثق إنجازات الموظف خلال العام، مما يسهم في تكريس الموضوعية والعدالة في التقييم.
وأوضح أن تطوير نماذج التقييم وإعداد أدلة خاصة، يمثل خطوةً أساسية نحو إعداد نظام فعّال ومتكامل لتقييم الأداء الوظيفي؛ من أجل تطوير واقع العمل الإداري في قطاع الخدمة المدنية، بحيث يتضمن هذا النظام معايير تقييم تتسم بالموضوعية، والمرونة، والقابلية للقياس وتكون نتائجها حقيقية، وأكثر عدالة.
وتطرق أبو زيد إلى تحليل نتائج عملية التقييم داخل الدائرة الحكومية، وما ينطوي عليه التقييم من رصد لنقاط القوة والضعف لدى الموظف، ومدى امتلاكه للكفايات اللازمة التي تؤهله لتولي الأدوار الإشرافية.
من جانبه استعرض عبد الله عليان مدير عام شؤون موظفي الخدمة المدنية نماذج التقييم للفئتين العليا والأولى وأبرز ما تضمنته من معايير وكفايات واصفاً إياها بالنماذج المحفِّزة، والتي من خلالها يوثق الإنجاز أو البحث العلمي، وأثره على الدائرة الحكومية.
وبينّ عليان أن نماذج التقييم تضمنت معايير استرشادية، وأدلة تقييم واضحة يستند إليها المقيِّم والمقيَّم في عملية التقييم، وأن عملية تطوير النماذج لكافة الفئات الوظيفية والمسميات التخصصية مستمرة، وصولاً إلى نظام تقييم أداء فعال ومتكامل في قطاع الخدمة المدنية، بالتعاون مع الشركاء من الجامعات الفلسطينية، والنخب من الموارد البشرية في الدوائر الحكومية.