الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حساسيان يلتقي بوزير الداخلية المجري

نشر بتاريخ: 29/01/2019 ( آخر تحديث: 31/01/2019 الساعة: 11:11 )
حساسيان يلتقي بوزير الداخلية المجري
بودابست معا- التقى سفير فلسطين لدى لدى هنغاريا الدكتور مانويل حساسيان بوزير الداخلية المجري شاندور بنتير ووفد .
وعبر السفير خلال اللقاء عن تفهمه لموقف هنغاريا الصعب تجاه القضية الفلسطينية وعدم تمكنها لغاية الآن من خلق توازن في مواقفها من اسرائيل وفلسطين وخاصة في المحافل الدولية مشيراً الى دور اللوبي الصهيوني في المجر الذي يلعب دوراً كبيراً في ذلك ولكنه طالب بالمزيد من الدعم المجري السياسي والاقتصادي إلى دولة فلسطين .
وقدم السفير للجانب المجري شرحاً مفصلاً حول التطورات الاخيرة بالنسبة لعملية السلام وموقف أمريكا السافر والمنحاز تماماً لدعم إسرائيل ، والمعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني جراء هذا الدعم ، وأن المجر على الرغم من إمكانياتها المحدودة إلا أنها قادرة على تقديم الدعم للشعب الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالتصويت في المحافل الدولية .
من جانبه أبدى وزير الداخلية شاندور بنتير تعاطفه التام مع قضيتنا وأكد وقوفهم إلى جانب حق الشعب الفلسطيني في التحرر وإقامة دولته المستقله على تراب وطنه ، ومحاولتهم تقديم المساعدة بالامكانيات المتاحة لديهم لا سيما في قضية تحلية المياه ، "فهنغاريا لديها الكثير من الخبرات في هذا المجال .
وأشار الوزير المجري أن مشاريع عدة تتعلق بهذا الأمر تم مناقشتها خلال الاجتماع مع مازن غنيم خلال زيارته لبودابست .
وتم التطرق الى موضوع التنقيب عن الآبار الجوفية والطاقة الشمسية وتحلية المياه بإستخدام آليات عالية التقنية ، كما تم الدعوة الى عقد اجتماع للخبراء من كلا الجانبين لوضع خطة مبدئية في هذا المجال، وتم توجيه دعوة لحضور وفد فلسطيني للمشاركة في المؤتمر الدولي للمياه والذي سيقام في بودابست في شهر اكتوبر القادم بمشاركة دوليين من مختلف الاختصاصات .
أما بالنسبة لموقف المجر من النزاع الفلسطيني – الاسرائيلي ، فحسب الوزير هو نزاع متجذر تاريخياً ومن الصعب حله، وهنغاريا بلد صغير لا يمكنه أن يساهم في حل هذا النزاع بشكل منفرد ويبقى ملتزماً بالعمل ضمن نطاق الاتحاد الاوروبي، وضمن سياسة الاتحاد الاوروبي تجاه الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي مع عدم نسيان وجود اللوبي الصهيوني الكبير في هنغاريا والذي يلعب دوراً قوياً في العلاقة مع اسرائيل .
في نهاية اللقاء عبر الوزير عن تفهمه لأولويات السفير في عمله وهو خلق وعي لدى الشعب المجري والسياسيين المجريين للقضايا الانسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني الرازخ تحت الاحتلال الاسرائيلي ، وأكد على أنهم سيبذلون جهدهم في تقديم المساعدة للشعب الفلسطيني ضمن المجالات المتاحة لهم . وقدم السفير الشكر للوزير على الحفاوة وحسن الاستقبال وعبر عن تمنياته بالاستمرار في التعاون بين الجانبين لتوطيد العلاقة بين البلدين .