الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير المذبوح يثمن توجه بلغاريا لاعادة علاقاتها مع العالم العربي

نشر بتاريخ: 05/02/2019 ( آخر تحديث: 05/02/2019 الساعة: 15:28 )
السفير المذبوح يثمن توجه بلغاريا لاعادة علاقاتها مع العالم العربي
بلغاريا- معا- القى سفير دولة فلسطين احمد المذبوح بصفته عميدا للسلك الدبلوماسي العام في بلغاريا خطابا هاما امام الرئيس البلغاري رومن راديف بحضور عدد كبير من المسؤولين البلغار رفيعي المستوى والسفراء المعتمدين لدى بلغاريا.
جاء ذلك خلال الحفل الذي اقامه رئيس الجمهورية رومن راديف بمناسبة العام الجديد.
وتقدم السفير المذبوح بالتهاني للرئيس وللمسؤولين البلغار بمناسبة العام الجديد، مقدما لبلغاريا التهاني على رئاستها الاولى والناجحة لمجلس دول الاتحاد الاوروبي وخاصة في دفع قضية دول البلقان قدما على طريق انضمامهم الى الاتحاد الاوروبي الامر الذي جاء لبلغاريا بالكثير من النجاحات على الصعيد الاقليمي والاوروبي.
ودعا للعمل سويا من اجل عالم خال من الاحتلالات والجدران الفاصلة ونبذ الكراهية والتمييز العنصري بكافة اشكاله، مضيفا "ان التمسك بالقانون والقرارات والمواثيق الدولية يعتبر صمام الامان لعالمنا المضطرب، وهو شرط اساسي لتجنيب وقوع الحروب والصدامات، كما وانه لمن العار ان يبقى في القرن الواحد والعشرين من يعاني من الاحتلال، كالشعب حيث ان ذلك يتنافي مع الاخلاق واسس العدالة والقانون الدولي وحق تقرير المصير للشعوب". 
واكد على اهمية تقديم المساعدة للدول النامية والفقيرة لتجنب الويلات والحروب وموجات اللجوء، مثمنا توجه بلغاريا لاعادة علاقاتها السابقة مع العالم العربي. واخيرا تقدم السفير للرئيس بالتهاني بمناسبة مرور عامين على انتخابه رئيسا للجمهورية، قائلا "بلقد برهنتم يا فخامة الرئيس على انكم قائدا لكل الشعب البلغاري ومثالا للشفافية والقيادة الحكيمة".
واكد المذبوح على عزم السفراء للعمل سويا من اجل تمتين العلاقات مع بلغاريا في كافة المجلات والارتقاء بها الى اعلى المستويات.
والقى الرئيس البلغاري كلمة تحدث فيها عن الرئاسة البلغارية الاولى للاتحاد الاوروبي، ونجاح بلغاريا في دفع دول غرب البلقان ووضعهم على سلم اولويات الاتحاد الاوروبي تمهيدا لضمهم الى الاتحاد الاوروبي، كما وتحدث عن الاوضاع الغير صحية والتي تعاني منها عدد من الدول وعبر عن امله في التوصل الى ارساء السلام والتفاهم بين جميع الدول.
واكد على عزم بلغاريا توطيد علاقاتها مع العديد من الدول وعلى راسها روسيا والصين والهند والولايات المتحدة، وتمنى للجميع عاما سعيدا مملوءا بالنجاح.