الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح: حماس والجهاد من أفشل حوار موسكو

نشر بتاريخ: 17/02/2019 ( آخر تحديث: 17/02/2019 الساعة: 18:04 )
فتح: حماس والجهاد من أفشل حوار موسكو
رام الله- معا- قالت حركة فتح ان حماس هي من أفشل الجهود الروسية بالتنسيق الكامل مع حركة الجهاد، حيث أنها تراجعت في موسكو عن مواضيع سياسية نعتبرها أبجديات متفق عليها مسبقا، وتم التوقيع عليها في اتفاقيات سابقه من الناحية السياسية.
وذكرت فتح بالاتفاقيات ومنها الوفاق الوطني، ولقاءات موسكو 2011، واتفاق القاهرة في اكتوبر 2017، وغيرها من الاتفاقيات والتي نصت جميعها على أن منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب، متسائلة لماذا تراجعت حماس والجهاد عن تلك المواقف المتفق عليها مسبقا أمام ما يجري من محاولات لتمرير صفقة القرن؟.
واستهجنت فتح موقف الجهاد الاسلامي من ملف العودة، ورفضها أن يتضمن البيان الختامي بادراج حق العودة وفقا للقرار الدولية 194، الامر الذي فاجئ جميع الحضور والمستضيفين، الامر الذي يؤكد أن مخططا مسبقا من قبل حماس والجهاد لافشال الجهود الروسية.
وأكدت حركة فتح أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب بغض النظر عن وجود حماس والجهاد فيها أولا، لأن منظمة التحرير أكبر بكثير من الناحية القانونية والمعنوية من أي فصيل أو أن خضع لحسابات فصائلية ضيقة مقيته، وأن هذه القضية داخلية، فكيف لحماس والجهاد أن يرفضوا في موسكوا ادراج هذا البند ضمن البيان الختامي.