الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المرأة باتحاد نقابات العمال تنظم دورة تدريبية حول "الجندر"

نشر بتاريخ: 18/02/2019 ( آخر تحديث: 18/02/2019 الساعة: 11:29 )
دائرة المرأة باتحاد نقابات العمال تنظم دورة تدريبية حول "الجندر"
غزة- معا- نظمت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمدينة بغزة، دورة تدريبة حول حول مفهوم (الجندر – النوع الاجتماعي)
وأفادت اعتماد أبو جلاله منسقة دائرة المرأة في المحافظات الجنوبية والمشرفة على الدورة بان هذا النشاط يعد أولى دورات الخطة التثقيفية لدعم وتقوية كادر العمل النسوي في النقابات.
وشارك في الدورة 20 مشاركا من منسقات الدائرة ممثلات النقابات العمالية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.
وعرضت شادية الغول منسقة البرامج في "المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار والديموقراطية - مفتاح"، أهداف الدورة ومفهوم الجندر والأدوار التقليدية للمرأة والرجل بناءً على رؤية المجتمع.
وأشارت الغول خلال اليوم التدريبي، إلى الفروقات بين الجندر "النوع الاجتماعي" والجنس، ومرتكزات وأسس النوع الاجتماعي، وأدوار النوع الاجتماعي، والحاجات الجندرية العملية والاستراتيجية، والمداخل الأساسية المتعلقة بالمرأة والتنمية.
وأوضحت أبو جلالة ان الخطة التثقيفية التي تم الاتفاق عليها مع مؤسسة مفتاح تتضمن تنظيم 5دورات تدريبية بواقع (7) أيام عمل في كل يوم خميس من كل أسبوع، لتناقش أهم قضايا المرأة في المجتمع، بمشاركة النقابيات في القضايا المطروحة.
وأكدت ابو جلالة أن الخطة التثقيفية تهدف إلى زيادة وعي النقابيات بمفهوم النوع الاجتماعي، والفرق بينه وبين الجنس، إضافة إلى تغيير الصورة النمطية الخاطئة حول أدوار الجنسين، بالإضافة إلى تطوير وتنمية قدرات ومهارات عضوات دائرة المرأة، والمساهمة في رفع الوعي لديهن بقضايا المجتمع عامة والنساء خاصة. وتخلل اليوم التدريبي العديد من المداخلات من قبل المشاركات، جلها حول دور العادات والتقاليد في موضوع الجندر، ونظرة الإسلام إلى المرأة والرجل وأدوارهم في المجتمع.