الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يفتح فرص تعاون جديدة في قطاع المياه خلال زيارته لسلطنة عمان

نشر بتاريخ: 19/02/2019 ( آخر تحديث: 19/02/2019 الساعة: 14:58 )
رام الله- معا- ضمن زيارته لسلطنة عمان، واصل رئيس سلطة المياه اليوم في العاصمة العمانية مسقط سلسلة لقاءاته الرسمية، وذلك لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، من خلال ايجاد فرص لدعم قطاع المياه الفلسطيني، بالإستفادة من التجارب العمانية في العديد من المجالات وتعزيز تبادل الخبرات والشراكة في البحث العلمي المتخصص في تطوير العديد من التقنيات الحديثة وايجاد حلول متطورة وفاعلة للعديد من التحديات القائمة.
هذا وبدأ م. غنيم والوفد المرافق وبحضور سفير فلسطين لدى السلطنة الدكتور تيسير جردات، أولى لقاءاتهم بلقاء وزير الزراعة والثروة السمكية العماني معالي الدكتور فؤاد بن جعفر ساجوني، حيث استعرض الطرفان تحديات توفير مياه الري مع تناقص كميات المياه وتزايد الطلب، وركز اللقاء على تطوير استخدام المياه المعالجة وآليات الإستفادة من التقنيات الحديثة في الري. 
وأشاد غنيم بهذه المبادرة للتعاون بين الطرفين، والتي تخدم الأهداف الإستراتيجية لسلطة المياه في ادارة وتوفير المياه الزراعية، وخصوصا في ظل ارتفاع الطلب على مياه الري في فلسطين لتصل إلى 50% من الموازنة المائية، الأمر الذي يحتم ايجاد مصادر بديلة للري، لتوفير المصادر الأساسية لاستخدامات الشرب.
وخلال اللقاء، أكد الساجوني استعداد وزارته لدعم تطوير قطاع المياه الفلسطيني، وذلك دعما لصمود الشعب الفلسطيني، في ظل التضيقات الإسرائيلية اليومية التي جعلت معادلة الوجود الفلسطيني على أرضه موضوع صعب بحاجة إلى دعم عربي ودولي كبير. 
واتفق الطرفان على تحديد نقاط للتواصل للبدء بتحديد بنود تعاون مشتركة في مجالات ادارة وتطوير المصادر المائية لخدمة القطاع الزراعي.
ومن جانبه، ثمن م.غنيم لوزارة الزراعة والثروة السمكية رغبتهم بالتعاون مع سلطة المياه كما تقدم بالشكر لنظيره الساجوني على اهتمامه، واصدار تعليماته للبدء بدراسة أوجه وفرص التعاون. 
كما وجه دعوة للوزير لزيارة فلسطين واللإطلاع على الواقع المائي والمشاريع القائمة.
وفي اجتماعه مع الأمين العام لمجلس البحث العلمي الدكتور هلال بن علي الهنائي، أكد م. غنيم على أهمية التعاون في مجال تطوير البحوث العلمية في مجال المياه، والتركيز على الأبحاث العلمية التي تخدم إيجاد حلول للتحديات القائمة والمستقبلية، معتبرا أن هذا الإجتماع يؤسس لايجاد قناة لربط المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية ومراكز الإبداع الفلسطيني مع مجلس البحث العلمي العماني للإستفادة من نتائج البحوث القائمة وتطوير بحوث مشتركة مستقبلا تخدم قطاع المياه.
من جانبه استعرض الهنائي البرامج القائمة للمجلس، معربا عن استعداد مؤسستهللبدء بالتعاون المشترك من خلال بلورة بنود وطرحها على المجلس لدراستها والبدء بتنفيذها، معتبرا أن بحوث المياه اليوم لا تقتصر على الجانب الفني بل تتعداها إلى جوانب إنسانية وهو ما تم التركيز أيضا عليها في مجالات البحث العلمي لمجلس البحث العلمي، الأمر الذي يخدم أيضا قطاع المياه الفلسطيني في ظل الوضع الراهن.
واستكملت سلسلة اللقاءات بلقاء المدير العام لمركز الشرق الأوسط لأبحاث التحلية(ميدريك) السيد كيران أو كوين وطاقم المركز، حيث تناول الطرفان التطورات في البرامج المشتركة، والاحتياجات المستقبلية لقطاع المياه الفلسطيني والتي تم طرحها كفرص للتعاون المستقبلي. وأكد كيران أن ميدريك تضع ضمن أولوياتها خدمة وتطوير قطاع المياه الفلسطيني، والتركيز على العمل المشترك مع مختلف الأطراف للوصول إلى حلول استراتيجية للقضايا الملحة القائمة.
وفي هذا المجال طالب م. غنيم مركز ميدريك أن يكون له دور سياسي ضاغط على اسرائيل من خلال دوله الأعضاء الإثنى عشر، وخصوصا في المرحلة الحالية للمساعدة على ادخال المواد والمعدات اللازمة للمشاريع الإستراتيجية لقطاع غزة، مثمنا دور ميدريك في رفع القدرات العاملة في القطاع من خلال العديد من البرامجالتدريبية، إضافة إلى دعم البحوث العلمية.
وفي لقائه الأخير التقى م. غنيم مع رئيس الهيئة العامة للمياه العمانية سعادة الدكتور محمد بن عبد الله المحروقي، حيث تناول اللقاء عدد من الموضوعات ركزت على تبادل الخبرات في تطوير الجانب الخدماتي لقطاع المياه ومجالات ادارة التوزيع بالإستفادة من التجربة العمانية.
من جانبه طرح المحروقي أيضا مجال الإستفادة من التجربة العمانية في تقليل الفاقد، والتي نجحت فيها الهيئة من تخفيضة من 40% إلى 21%، والإستفادة من التقنيات الحديثة في تحديد الفاقد والمعتمدة على الأقمار الصناعية. كما طرح الجانب الفلسطيني عدد من المجالات ومنها الإستفادة من تطوير الأنظمة المحوسبة، وأشراك القطاع الخاص. 
وأعرب المحروقي عن استعداد مؤسسته لتقديم الدعم الكامل لسلطة المياه في كل هذه المجالات.
وفي ختام اللقاء تقدم م. غنيم بالشكر للهيئة العامة للمياه ممثلة برئيسها، على استعدادها للتعاون مع سلطة المياه، معربا عن تطلعه للبدء بالخطوات العملية نحو تطبيق هذا التعاون، مؤكدا أنه سينعكس ايجابيا على تطوير خدمات المياه في فلسطين.
ويذكر أن الزيارة الرسمية لرئيس سلطة المياه تخللها زيارة عدد من الأماكن التاريخية والمعالم العمانية، ومنها متحف القوات المسلحة العمانية، وجامع السلطان قابوس.